الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

شعبية ترامب المتدهورة تضع مرشحي مجلس الشيوخ الجمهوريين «في مهب الريح»

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن الأداء المتقلب للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في منصبه، وتراجع شعبيته في استطلاعات الرأي، تضع المرشحين الجمهوريين لمجلس الشيوخ في «مهب الريح»، وتهدِّد بخسارة حزبه للأغلبية في المجلس، والتي برَّأته في فبراير الماضي، من تهم وجهها إليه الديمقراطيون بهدف عزله.

وأظهر استطلاع جديد للصحيفة الأمريكية وكلية سيينا في نيويورك، أن الناخبين البيض، وخاصة الأحدث سناً والذين يحملون شهادات جامعية، كان الكثير منهم جمهوريين يُعوَّل عليهم، يتيحون الأفضلية لمرشحي مجلس الشيوخ الديمقراطيين.

والواقع أن سوء إدارة ترامب لأزمة وباء فيروس كورونا، واستجابته المبالغ فيها للاحتجاجات التي خرجت على العدالة العرقية جعلته خاسراً أمام منافسه عن الحزب الديمقراطي جو بايدن، الذي تفوق على ترامب بـ14 نقطة مئوية على الصعيد الوطني في استطلاع مجلة «تايمز».

وفي ولاية ميشيغان، أظهر الاستطلاع أن ترامب يخسر أمام بايدن بمقدار 11 نقطة، حيث حصل على 36% فقط من الأصوات في ولاية فاز فيها بفارق ضئيل قبل 4 أعوام.

ويقول السيناتور الجمهوري السابق من ولاية أريزونا كيرك آدامز إن: «الانتخابات استفتاء على ترامب. وقد يتغير هذا، ولكن حتى ذلك الحين، سوف يكون لزاماً على الجمهوريين أن يقرروا ما إذا كانوا سيركبون قطار ترامب إلى وجهته النهائية، أو إذا كانوا بحاجة إلى ترسيخ بعض الاستقلال».

إن استطلاع «تايمز» ليس الوحيد الذي يصوّر كيف أن تراجع شعبية ترامب يهدد مرشحي حزبه.

ويتمتع الجمهوريون بالأغلبية في مجلس الشيوخ (53-47). ومن شأن الحصول على 3 مقاعد أن يمنح الديمقراطيين السيطرة، إذا فاز بايدن ونائبه قادر على كسر التعادل (50-50).

ولكن مع دفاع الجمهوريين عن عدد من المقاعد التنافسية هذا العام، فمن الواضح أن الأغلبية أصبحت الآن في متناول الديمقراطيين.

ويظل بوسع الجمهوريين أن يحدّوا من فرص الديمقراطيين في الحصول على مقاعد، وخاصة إذا عمل ترامب على إضفاء الاستقرار على موقفه.