الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

كشف صادم.. كورونا موجود بيننا منذ مارس 2019

كشف صادم.. كورونا موجود بيننا منذ مارس 2019

كشف مجموعة من الباحثين في مدينة برشلونة الإسبانية عن وجود لفيروس كورونا المستجد في عينة من مياه الصرف الصحي بحسب ما يعتقدون تم جمعها في مارس 2019، أي قبل 9 أشهر من انتشار أزمة وباء كورونا في مدينة ووهان الصينية لأول مرة وفقاً لصحيفة التلغراف البريطانية.

وفي حال تأكدت هذه الاكتشافات، فإن النتيجة ستثير التساؤلات من جديد حول مصدر الفيروس، وما إذا كان قد انتشر في مكان ما قبل الوصول للصين في ديسمبر الماضي.

ومع ذلك حذر العلماء من الإفراط في تفسير النتائج التي من الممكن ربطها بأنها مجرد تلوث في العينات.

وأظهرت النتائج أيضاً أن الفيروس ظهر في مياه الصرف الصحي في برشلونة من 15 يناير الماضي، أي قبل 6 أسابيع من تسجيل أول حالة إصابة في إسبانيا في أواخر فبراير.

وتوصل الباحثون في جامعة برشلونة إلى اكتشافاتهم أثناء فحص عينة من مياه الصرف الصحي وإجراء فحص الفيروس التاجي للتحقق من التفاعلات الجينية وذلك للمساعدة في تتبع ومكافحة الوباء والتأكد من انتقال خلايا الفيروس من براز المصابين.

وقال ألبرت بوش أستاذ علم الأحياء ومنسق الدراسة في جامعة برشلونة: «من المحتمل أنه تم تشخيص المصابين الأوائل على أنهم مصابون بالأنفلونزا». وأضاف: «لو تم التعرف على الفيروس باكراً، لحسّن ذلك من كيفية التعامل مع الوباء».

وأكد الباحثون بعد تحليل العينات المجمدة أن نسبة الفيروس منخفضة إلا أنها إيجابية.

وعلى الرغم من أنه لم يتم تسجيل إصابات مماثلة في تلك الفترة، إلا أن العلماء يقولون إنه من الممكن العثون على نتائج مشابهة في دول مختلفة حول العالم.

وعلى الرغم من هذه النتائج، إلا أن هناك العديد من العلماء الذين يشككون في هذه النتيجة.

ومن ناحيته قال الدكتور جونثان ستوى رئيس مختبر تفاعلات الفيروسات الرجعية في معهد فرانسيس كريك للتلغرف، إن هناك حاجة للمزيد من التحاليل والاختبارات قبل تأكيد النتائج.

وقال البروفيسور فرانسوا بالوكس مدير معهد UCL Genetics Insitute إن الأمر يبدو بعيد الاحتمال، وأشار إلى أنه يجب إجراء المزيد من الفحوصات على عينات في دول أخرى للتأكد من النتيجة.

وأكد أن التحليلات الجينية التي أجريت من قبل فريقه من المستبعد أن تكون قد ظهرت في مارس 2019، وأكد أنه في حال كان هناك تفشٍّ في ذلك الوقت فسيكون تابعاً لسلالة أخرى من الفيروسات التاجية.