السبت - 17 أبريل 2021
السبت - 17 أبريل 2021
ترامب يكرس الانقسامات في عيد الاستقلال الأمريكي. (رويترز)

ترامب يكرس الانقسامات في عيد الاستقلال الأمريكي. (رويترز)

في احتفالات عيد الاستقلال.. ترامب يجدد تعهده بدحر «اليسار المتطرف»

أقامت الولايات المتحدة، أمس، احتفالات ذكرى «يوم الاستقلال» الأمريكي في العاصمة واشنطن، بمناسبة مرور 244 عاماً على استقلال الولايات المتحدة الأمريكية عن العرش البريطاني عام 1776.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كلمته أمام الاحتفال الذي أقيم في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض: «مهما كان عرقنا ولوننا وديانتنا وعقيدتنا، نحن أمريكا واحدة، نضع أمريكا في المقدمة».

لكن ترامب، في الوقت نفسه، تعهد بدحر من يصفهم بتيار «اليسار المتطرف»، مندداً بمحاولات إزالة النصب التذكارية لشخصيات تاريخية، بوصفها محاولات لتدمير الولايات المتحدة.

ودعا محتجون سلميون للمساواة العرقية، على بعد خطوات من البيت الأبيض، الذي كان يتحدث منه ترامب، وساروا في شوارع مغلقة حول البيت الأبيض وساحة «بلاك لايفز ماتر» ونصب لنكولن التذكاري.

ويتظاهر ملايين الأمريكيين ضد وحشية الشرطة والتفاوت العرقي منذ مقتل جورج فلويد، الأمريكي الأفريقي الذي توفي على يد الشرطة أثناء توقيفه في مايو الماضي.

وتمثل كلمة ترامب الأخيرة تأكيداً لكلمة ألقاها مساء الجمعة في جبل «راشمور»، في ساوث داكوتا، حيث اتهم الرئيس الجمهوري من وصفهم بأنهم «غوغاء غاضبون» بمحاولة محو التاريخ الأمريكي كما استغل الكلمة أيضاً لرسم نفسه على أنه حصن في مواجهة التطرف اليساري.

#بلا_حدود