الخميس - 15 أبريل 2021
الخميس - 15 أبريل 2021
رئيس بيرو. (أ ف ب)

رئيس بيرو. (أ ف ب)

رئيس بيرو يعتزم الدعوة لاستفتاء على «إلغاء الحصانة البرلمانية»

قال رئيس بيرو مارتن فيزكارا، إنه سيدعو إلى إجراء استفتاء حول إلغاء الحصانة البرلمانية مع الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة.

وفي خطاب متلفز تم بثه أمس، أوضح فيزكارا أن التصويت الشعبي ضروري، بعدما لم يحظ الإجراء بالدعم المطلوب في الكونغرس، على الرغم من كونه وعداً انتخابياً في حملة «جميع المرشحين تقريباً» في الانتخابات الأخيرة.

وقال الرئيس «مرة أخرى سادت الخلافات والمصالح والحسابات السياسية»، مضيفاً: «لهذا السبب.. أعلن أنني سأطرح الإصلاح المتعلق بإلغاء الحصانة البرلمانية للاستفتاء، حتى يقرر شعب بيرو بحرية وديمقراطية في الانتخابات، ما إذا كان ينبغي تنفيذ هذا الإجراء أو إلغاؤه».

وتوجه مواطنو بيرو إلى صناديق الاقتراع في يناير الماضي لانتخاب الكونغرس الذي سيخدم فقط لمدة تزيد قليلاً عن عام، في أعقاب صراع على السلطة بين فيزكارا والبرلمان السابق، بشأن إصلاحاته لمكافحة الفساد.

ولم ينجح فيزكارا حتى الآن في جعل الكونغرس يمرر تدابير تهدف إلى إصلاح الحصانة البرلمانية ومنع الأشخاص المدانين من الترشح للمناصب، من بين أمور أخرى.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أبريل 2021.

ووعد فيزكارا، الذي كان نائباً للرئيس السابق بيدرو بابلو كوتشينسكي، ووصل إلى الرئاسة عام 2018 بعد استقالة كوتشينسكي، باحترام القاعدة الدستورية التي تمنع الرؤساء من السعي لإعادة انتخابهم.

وتورط 4 رؤساء سابقين في بيرو في فضيحة فساد على مستوى القارة، شملت عملاق البناء البرازيلي أودبريشت.

#بلا_حدود