السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

ملايين الأشخاص يعودون لحياة الإغلاق مجدداً

ملايين الأشخاص يعودون لحياة الإغلاق مجدداً

أمرت أستراليا ملايين الأشخاص في ملبورن بأن يلزموا منازلهم من جديد. أ ب

فيما تتجه معظم دول العالم للتخلي عن تدابير الإغلاق الشامل لمكافحة تفشي وباء فيروس كورونا، يبدو أن هناك مناطق تسير في الاتجاه المعاكس نحو فرض الإغلاق مجدداً بعد ظهور بؤر للفيروس داخلها، ما يعيد ملايين السكان حول العالم إلى تجربة الحجر المنزلي بعد رفعه.

ففي أستراليا، أمرت الحكومة ملايين الأشخاص في ملبورن، ثاني أكبر مدن البلاد بأن يلزموا منازلهم إثر ارتفاع أعداد الإصابات بين السكان المحليين.

وبهذه الخطوة قررت أستراليا، التي تمكنت سابقاً إلى حد كبير من وقف انتشار الفيروس، عزل 5 ملايين شخص في هذه المنطقة، اعتباراً من منتصف اليوم الأربعاء لغاية 6 أسابيع على الأقل.

وقال دانيال أندروز رئيس وزراء ولاية فيكتوريا «لا يمكننا الادعاء» بأن أزمة كورونا انتهت، وذلك بعد أن سجلت ملبورن كبرى مدن الولاية 191 حالة إصابة جديدة في 24 ساعة.

وفي أوروبا، حيث تباطأت وتيرة انتشار الفيروس في الأسابيع الماضية، أقدمت 6 دول حتى الآن على إعادة إغلاق أو تشديد الإجراءات الاحترازية في مدن أو مناطق محددة.

ففي ألمانيا تخضع منطقتان من البلاد في ولاية شمال الراين ـ ويستفاليا يسكنهما 600 ألف شخص لإغلاق جديد منذ يوم 23 يونيو الماضي.

وفي البرتغال فرضت السلطات حجراً صحياً جديداً في مناطق واسعة من العاصمة لشبونة اعتباراً من الأول يوليو لمنع تفشي الوباء مجدداً، وأعادت إيطاليا إغلاق حي في منطقة موندراغون بدءاً من 22 يونيو.

وفي إسبانيا فرضت السلطات اعتباراً من الأحد الماضي تدابير حجر على 70 ألف شخص في منطقة غاليسيا الساحلية بسبب ارتفاع عدد الإصابات، حيث لن يتمكن سكان 14 بلدية من مغادرة المنطقة أو تنظيم تجمعات تشمل أكثر من 10 أشخاص.

وفي اليونان أغلقت البلاد حدودها أمام مواطني صربيا حتى 15 يوليو بسبب تسجيل جارتها طفرة في إصابات كوفيد-19.

وفي بريطانيا أعادت السلطات فرض إجراءات عزل عام على مدينة ليستر الإنجليزية بعد أن باتت تضم نحو 10% من مجموع الحالات الإيجابية المسجلة في البلاد خلال أسبوع.

وفي الصين تم فرض تدابير إغلاق يوم 16 يونيو على 21 حياً سكنياً في العاصمة بكين بعد تسجيل موجة إصابات ثانية بكورونا، انطلاقاً من بؤرة في سوق «شينفادي» للمبيعات بالجملة.

وفي أمريكا اللاتينية، مدد الرئيس الكولومبي، إيفان دوكي، الثلاثاء، إغلاقاً في عموم البلاد لمدة أسبوعين حتى نهاية الشهر، في ظل تزايد المخاوف بشأن الزيادة المستمرة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وفي أفريقيا، أعلنت حكومة مدغشقر إعادة فرض حجر صحي عام في عاصمة البلاد أنتاناناريفو التي يبلغ عدد سكانها 1.6 مليون نسمة، وذلك اعتباراً من الاثنين الماضي بسبب طفرة في الإصابات بفيروس كورونا.