الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

واشنطن تبحث مع موسكو إمكانية عقد قمة للخمس «الكبار»

واشنطن تبحث مع موسكو إمكانية عقد قمة للخمس «الكبار»

أعلنت الولايات المتّحدة الاثنين أنّها بحثت مع روسيا إمكانية عقد اجتماع لقادة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، في قمّة يرغب فيها بشدّة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان إنّ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في مكالمة هاتفية عقد قمّة «في المستقبل القريب» لقادة الدول الخمس «الكبرى» من أجل «إحياء الذكرى السنوية الـ75 لتأسيس الأمم المتّحدة».

والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن هي الولايات المتّحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين، علماً بأنّ المجلس يضمّ 10 دول أخرى غير دائمة العضوية.

وإذا اتّفقت الدول الخمس على عقد هذه القمّة فهي ستجمع الرؤساء الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون والصيني شي جينبينغ ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، علماً بأنّ خلافات كثيرة تباعد بين عدد من هؤلاء القادة ولا سيّما بين الرئيسين الأمريكي والصيني على خلفية وباء كوفيد-19.

ولم تحدّد الخارجية الأمريكية في بيانها أين أو متى قد تعقد هذه القمة التي يرغب بها الرئيس الروسي.

وكان ترامب ترك الباب مفتوحاً أمام بوتين للمشاركة في قمة موسّعة لمجموعة السبع في منطقة واشنطن.

وروسيا التي كانت عضواً في مجموعة الدول الثماني الكبرى أقصيت من هذه المجموعة بعد ضمّها شبه جزيرة القرم الأوكرانية في 2014.

وفي بيانها لفتت الخارجية الأمريكية إلى أنّ بومبيو تطرّق مع لافروف خلال محادثاتهما الهاتفية إلى ملفّ أفغانستان وأمن الانتخابات.

وكانت صحف أمريكية عدّة ذكرت مؤخّراً أنّ موسكو دفعت مكافآت مالية لمتمرّدين مقرّبين من حركة طالبان لدفعهم إلى قتل جنود أمريكيين في أفغانستان.

اقرأ أيضاً : مسبار الأمل .. من الألف إلى الياء