السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

عرفان علي يؤدي اليمين رئيساً لـ«جيانا».. أحدث دولة منتجة للنفط

عرفان علي يؤدي اليمين رئيساً لـ«جيانا».. أحدث دولة منتجة للنفط

عرفان علي وسط أنصاره. (رويترز)

أدى عرفان علي وزير الإسكان السابق في حكومة جيانا اليمين رئيساً لذلك البلد الواقع في أمريكا الجنوبية والذي أصبح منتجاً للنفط في الآونة الأخيرة بعد إعلان فوزه في انتخابات متنازع عليها جرت 2 مارس الماضي عقب إعادة فرز الأصوات.

وأظهرت بيانات أولية لإعادة الفرز نشرت في يونيو فوز علي، عضو حزب الشعب التقدمي المعارض، في الانتخابات المبدئية.

ودعت الولايات المتحدة في الشهر الماضي الرئيس الحالي في جيانا ديفيد جرانجر إلى الاستقالة.

وتأتي النتيجة النهائية بعد شهور من بدء «كونسورتيوم» (ائتلاف تجاري) تقوده شركة «إكسون موبيل» إنتاج النفط قبالة ساحل جيانا لتحول ذلك البلد الفقير الذي يقل عدد سكانه عن 800 ألف نسمة إلى أحدث نقطة في العالم لإنتاج النفط الخام.

وانتقد علي العقد الذي أبرمته حكومة جرانجر مع إكسون موبيل ويشمل عمولة نسبتها 2 % و50 % نصيباً في الأرباح، بعد تغطية التكاليف، لكنه لم يتعهد بإعادة التفاوض على العقد.

وكان جرانجر قد أعلن فوزه بعد الانتخابات التي جرت في مارس، لكن المعارضة قالت إنه تم تضخيم نتائج أكبر لجنة انتخابية من أجل جعل جرانجر يتقدم على علي. ووجدت المحكمة العليا في البلاد أنه لم يتم إحصاء الأصوات في تلك اللجنة طبقاً لقوانين الانتخابات.

جيانا من دول «الكومنولث»، ونالت استقلالها عن المملكة المتحدة في 26 مايو 1966، وأصبحت جمهورية في 23 فبراير 1970. وهي عضو في مجموعة «الكاريبي»، وعاصمتها جورج تاون.