الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

العيون الخَمس.. أقوى تحالف استخباراتي في العالم

العيون الخَمس.. أقوى تحالف استخباراتي في العالم

شعار وكالة المخابرات المركزية الأمريكية. (رويترز)

«إمبراطورية خفية تعمل بلا كلل»، «وحش استخباراتي تخشاه مخابرات العالم».. هكذا يُوصف «تحالف العيون الخمس»، الذي يضم بريطانيا، الولايات المتحدة، أستراليا، كندا ونيوزيلندا.

يوصف التحالف بكون عمله بالغ السرية، كما أن أجهزته تتبادل المعلومات الاستخباراتية حصراً فيما بين دوله الخمس الناطقة بالإنجليزية، دون بقية حلفائها العالميين.

تأسس في البداية بجهود بريطانية أمريكية إبان الحرب العالمية الثانية وكان عمله ينصب على اختراق أجهزة الإرسال الإذاعية لجمع المعلومات حول الأعداء، لتلتحق به عام 1955 كل من أستراليا ونيوزيلندا وكندا.

وازدهر التحالف لاحقاً مركزاً على اختراق شبكات الجواسيس الروس في عهد الاتحاد السوفييتي، حيث وضع مناطق عدة حول العالم تحت أجهزة تنصته لمواجهة أي أعداء مفترضين بسرية بالغة.

ووفق مختصين عالميين فقد واكب التحالف التطور العالمي في أساليب وتكنولوجيا جمع وتحليل البيانات الاستخباراتية عبر الأقمار الصناعية والإنترنت ليصبح أحد أكثر أجهزة المخابرات نفوذاً وامتداداً في الوقت الحالي.

وتصدر التحالف واجهة مشهد الأخبار العالمي بعد كشف وثائق سربها إدوارد سنودن الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية عام 2013 عن نشاطه السري، حيث أظهرت التسريبات احتفاظ أجهزة التحالف بكميات هائلة من البيانات حول مواطني دول كثيرة، بما فيها البلدان الأعضاء، يُخشى من استغلالها لأغراض مشبوهة.

ومن أبرز ما كشفته وثائق سنودن، هو أن التحالف استهدف متاجر التطبيقات الهاتفية من أجل استغلالها في زرع برمجيات تجسس في هواتف المستخدمين حول العالم.