الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أطباء: تفشي كورونا في تركيا أسوأ من المعلن

أطباء: تفشي كورونا في تركيا أسوأ من المعلن

أشخاص يتبضعون داخل سوق في تركيا. (إي بي أيه)

يقول الأطباء في مناطق تفشي فيروس كورونا في تركيا إن المستشفيات تكتظ بعدد حالات أكبر من المعلن عنه في الإحصاء الرسمي للبلاد والذي عاود الارتفاع لأكثر من 1000 حالة إصابة هذا الأسبوع.

وقالت نقابات الأطباء في هذه المناطق لـ«رويترز» هذا الأسبوع إن وحدات العناية الفائقة وغرف الطوارئ في المستشفيات المخصصة لمرضى كورونا تعمل بكامل طاقتها في العاصمة أنقرة ومدينة غازي عنتاب في جنوب شرق البلاد.

وأبدت الحكومة، التي خففت العزل العام جزئياً في يونيو لإنعاش الاقتصاد، تخوفها الخاص، أمس الثلاثاء، عندما وصف وزير الصحة تسجيل 1083 إصابة جديدة بأنه ارتفاع «حاد» بعد عطلة استمرت 4 أيام.

وتجاوبت السلطات بتطبيق فحوصات جديدة وفرض إجراءات منها توقيع غرامات على عدم استخدام الكمامات أو الحفاظ على التباعد الاجتماعي. وتشير الإحصاءات إلى أن الحالات الجديدة كانت في مستوى أقل من 1000 حالة لأكثر من 3 أسابيع.

لكن رئيسة غرفة أطباء غازي عنتاب-كلس أيسيجول أتيس تارلا، قالت إن مستشفى بالمنطقة استقبل 200 حالة كورونا جديدة في يوم واحد مؤخراً مع ارتفاع معدل العدوى بين العاملين بقطاع الصحة بشكل خاص.

وفي أنقرة قال الأمين العام لغرفة الأطباء علي كاراكوك إن قرابة 1000 شخص كانت نتيجة فحصهم إيجابية في العاصمة يومياً، وألقى باللوم في ذلك على ما وصفه بالتخفيف السابق لأوانه لإجراءات العزل في يونيو الماضي.