الخميس - 24 سبتمبر 2020
الخميس - 24 سبتمبر 2020

«الصحة العالمية» تعلن إمكانية التوصل إلى لقاح آمن وفعال ضد كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، عن إمكانية التوصل إلى لقاح آمن وفعال مضاد لفيروس كورونا (كوفيد 19).

وأوضح المدير التنفيذي للمنظمة مايكل ريان أن اللقاحات المرشحة 32 لقاحاً قيد التجارب السريرية وجميعها تخضع لمعايير تهدف إلى تحفيز جسم الإنسان على إفراز الأجسام المضادة للفيروس، وتحفيز البروتينات التي تلتصق بالفيروس وتتصدى له وتمنعه من دخول جسد الإنسان.

وبيَّن أن الفيروس عندما ينجح في إصابة اأي خلية فإنه يؤثر في الجسم بأكمله حيث يتكاثر هذا الفيروس داخل الجسم وقد يؤدي إلى الوفاة.

ودعا مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غبريسوس في مؤتمر صحفي إلى توسيع نطاق تمويل مبادرة تسريع التوصل إلى لقاحات وأدوية لكورونا، وتوفير 100 مليار دولار لذلك وتوفير قيمة التعهدات التي التزمت الدول بتقديمها.

وفي السياق ذاته، قال مايكل رايان، إن كورونا لا يبدو أنه يخضع للأنماط الموسمية المرتبطة ببعض الفيروسات، ما يجعل من الصعب السيطرة عليه.

وأشار إلى أن كورونا على عكس فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى كالإنفلونزا التي تنتشر بشكل رئيسي في الشتاء، فإن جائحة فيروس كورونا تتسارع في الصيف.

هذا رغم التوقعات السابقة من بعض العلماء والسياسيين بأنه سيتلاشى مع ارتفاع درجات الحرارة.

ولفت رايان في مؤتمر صحفي إلى أن «هذا الفيروس لم يُظهر نمطاً موسمياً على هذا النحو. ما أظهره بوضوح أنه إذا أزلنا الضغط عن الفيروس، فإنه يرتد».

وأضاف أن المنظمة تواصل تقديم المشورة للبلدان حتى التي يبدو أن الفيروس فيها تحت السيطرة، مثل تلك الموجودة في أوروبا، للاستمرار في تدابير إبطاء انتشار الفيروس.

ودعا البلدان التي ما يزال فيها انتقال العدوى مكثفاً، مثل البرازيل، إلى اعتماد تدابير حتى تحصل المجتمعات على الدعم اللازم الذي تحتاجه لتنفيذ استراتيجيات مثل التباعد الاجتماعي، وارتداء أقنعة الوجه، والعزل الذاتي إذا ظهرت الأعراض.

#بلا_حدود