الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

نقص المياه سبب رئيسي لسرعة تفشي كورونا

نقص المياه سبب رئيسي لسرعة تفشي كورونا

عدم الحصول على خدمات المياه والصرف الصحي الأساسية مثالاً آخر على التأثيرات المميتة لعدم المساواة التي كشفت عنها الجائحة - رويترز

يواجه 2 من بين كل 5 أشخاص في أنحاء العالم نقصاً حاداً في المياه، وهو أمر يقوض جهود احتواء جائحة كورونا.

وتقول وكالة بلومبرغ للأنباء في تقرير لها: إن غسل اليدين غسلاً تاماً ومتكرراً من أنجع الإجراءات للحد من انتشار الفيروس، لأن الرذاذ والتلامس هما الطريقان الرئيسيان لانتقال كورونا، بحسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية. ومع ذلك فإن نحو 3 مليارات شخص لا يحظون في منازلهم بماء جارٍ أو صابون، ويعاني 4 مليارات شخص من ندرة شديدة في المياه لمدة شهر في العام تقريباً، كما ذكرت مجموعة المياه التابعة للأمم المتحدة.

وقال جيلبرت ف. هونجبو، رئيس مجموعة المياه التابعة للأمم المتحدة، في مقابلة: «إنه وضع كارثي بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون دون أن يتوفر لهم الماء المأمون والصرف الصحي المدار بصورة آمنة»، وأضاف «إن عجز الاستثمار أدى إلى أن يصبح مليارات الأشخاص عرضة للخطر، ونحن نشهد العواقب الآن».

لقد أدى تأجيل الاستثمارات لسنوات طويلة في قطاعات الماء النظيف والصرف الصحي إلى تعريض الجميع للخطر مع انتشار الفيروس في أنحاء الدول المتقدمة والنامية، ما يسفر عن دورة من العدوى، وإعادة العدوى.

وقال هونجبو: إن العالم في حاجة إلى إنفاق 6.7 مليار دولار على مرافق توفير المياه بحلول عام 2030، وفقاً للأمم المتحدة، وليس فقط لاحتياجات الصرف الصحي العاجلة، ولكن من أجل معالجة قضايا أطول أمداً ناجمة عن الجائحة مثل: توفير ري أفضل لتجنب حدوث أزمة غذاء محتملة.

وتقدَّمت بعض الشركات بحلول للمشكلات الأكثر إلحاحاً. وتعاونت مؤسسة مجموعة ليكسيل اليابانية صاحبة المنتجات الشهيرة في قطاع المستلزمات الصحية مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) وغيرها من الشركاء لإنتاج آلية لغسل اليدين خارج شبكة المياه تحتاج فقط لكمية صغيرة من الماء في قارورة. وفي مقابل مليون دولار، سوف تنتج الشركة 500 ألف وحدة في الهند يتم منحها لخدمة 2.5 مليون شخص قبل البدء في مبيعات التجزئة.

ويعد هذا حلاً سريعاً وقصير الأجل للمساعدة في مكافحة جائحة كورونا، ولكن هناك حاجة لمزيد من الاستثمارات الدائمة، مثل توصيل مواسير المياه للمزيد من المنازل، حسبما قالت كلاريسا بروكلهرست، الأستاذة بمعهد المياه التابع لجامعة نورث كارولينا، والتي عملت من قبل رئيسة لإدارة المياه والصرف الصحي، والصحة في يونيسف.

ويعد عدم الحصول على خدمات المياه والصرف الصحي الأساسية مثالاً آخر على التأثيرات المميتة لعدم المساواة التي كشفت عنها الجائحة. فتأثيرات سوء إدارة المياه يشعر بها الفقراء بدرجة كبيرة للغاية، حيث يرجح اعتمادهم على الزراعة التي ترويها مياه الأمطار من أجل الحصول على غذائهم، وهم أيضاً الأكثر عرضة للخطر نتيجة الماء الملوث والصرف الصحي غير الملائم، حسبما قال البنك الدولي.

والأشخاص المحرومون في المدن معرضون للخطر على نحو خاص لأنهم يعيشون غالباً في مناطق مكدسة سكانياً، حيث يعد التباعد الاجتماعي أمراً صعباً، خاصة إذا كانوا مضطرين للاشتراك في مصدر واحد للمياه.

وقالت كاريسا إيتاين، مديرة منظمة بان أمريكان الصحية: إن احتواء انتقال العدوى في المناطق الحضرية الفقيرة في أمريكا أكثر صعوبة، حيث إن تلك المناطق تحصل بصورة محدودة على خدمات المياه، والصرف الصحي، والصحة العامة.

ويوضح هونجبو أن حوالي 5.7 مليار شخص قد يعيشون في مناطق تعاني من ندرة المياه لمدة شهر على الأقل في العام حتى عام 2050، ما يخلق تنافساً لم يسبق له مثيل على المياه.

وبحسب التقديرات، فإن كل درجة من الاحتباس الحراري ستُعرِّض نحو 7% من سكان العالم لنقص في موارد المياه المتجددة تصل إلى 20%، على الأقل. وقصر الاحتباس على 1.5 درجة مئوية بالمقارنة بدرجتين، قد يحد من مشكلة المياه الناجمة عن المناخ بحوالي 50%.

وقالت بروكلهرست: «إن غسل اليدين الذي كنت أصفه منذ فترة طويلة بأنه عمل طفولي، أصبح فجأة مسألة حياة أو موت وبدأ الكبار يُعلِّمون أنفسهم أغاني خاصة بغسل اليدين».