الثلاثاء - 03 أغسطس 2021
الثلاثاء - 03 أغسطس 2021
وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو. (أ ف ب)

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو. (أ ف ب)

رغم الرفض الإقليمي والدولي.. تركيا تواصل أنشطة التنقيب في البحر المتوسط

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الثلاثاء، أن أنقرة تعتزم إصدار ترخيص للتنقيب في الجزء الغربي من جرفها القاري في منطقة شرق البحر المتوسط، وذلك رغم الرفض الإقليمي والدولي للتحركات التركية العدوانية.

ونقلت وكالة «الأناضول» التركية عنه القول: إن الإدارة التركية كانت قد أظهرت حسن نيتها، في ظل تصاعد التوترات في المنطقة مع اليونان، من خلال القيام بمبادرات «مؤقتة» استجابة لمطالب من ألمانيا وبعض الدول الأوروبية الأخرى.

وأضاف تشاووش أوغلو أنهم سيدافعون عمَّا وصفه بحقوق تركيا والقبارصة الأتراك في شرق البحر المتوسط، وأنهم لن يقدموا أي تنازلات، على حد قوله.

وكان مكتب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، أعلن اليوم، أن بلاده ترغب في عقد اجتماع عاجل للاتحاد الأوروبي بشأن تركيا، بعدما أرسلت أنقرة سفينة للتنقيب عن المحروقات في شرق المتوسط.

وقال مكتب رئيس الوزراء اليوناني إن «وزارة الخارجية ستقدِّم طلباً لمجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي من أجل عقد قمة طارئة».

كما تأتي التصريحات التركية بعد أيام من توقيع اتفاق لتعيين الحدود البحرية بين مصر واليونان.

واعتبر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، يوم الأحد، تصرفات تركيا بأنها «مثيرة جداً للقلق» ومقدمة لمزيد من «العداوة وانعدام الثقة».

#بلا_حدود