الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

الأمم المتحدة.. الدولة المحرومة من التصويت

الأمم المتحدة.. الدولة المحرومة من التصويت

الجمعية العامة للأمم المتحدة. (رويترز)

تنطلق، الثلاثاء، فعاليات الدورة العادية الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهي جهاز التداول ووضع السياسات والتمثيل في المنظمة التي تضم 193 دولة.

ويُعد دفع اشتراكات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة شرطاً للاحتفاظ بحق التصويت في الجمعية العامة، وبحسب المادة 19 من ميثاق المنظمة، لا يكون لعضو الأمم المتحدة الذي يتأخر عن سداد اشتراكاته المالية حق التصويت في الجمعية العامة، إذا كانت قيمة متأخراته مساوية لقيمة الاشتراكات المستحقة عليه في السنتين الكاملتين السابقتين أو تزيد عليها.

وحسب موقع المنظمة، فإنه، يمكن أن تسمح الجمعية العامة لهذا العضو بالتصويت إذا اقتنعت بأن التأخر في السداد ناشئ عن أسباب لا قبل للعضو بها.

وخلال العام الجاري كانت هناك أربع دول تحت طائلة المنع من الحق في التصويت، وفقاً لأحكام المادة 19 من الميثاق الأممي، قبل أن تعتمد الجمعية العامة في أكتوبر 2019، قراراً يسمح لثلاث منها، هي جزر القمر، وسان تومي وبرينسيبي، والصومال، بالتصويت في الجمعية حتى نهاية دورتها الـ74.

في المقابل امتنعت المنظمة عن قبول طلب بالإعفاء بموجب المادة 19 قدمته جمهورية فنزويلا، نتيجة عدم قدرتها على تحويل الأموال المترتبة عليها، والبالغة قيمتها أكثر من 109 ملايين دولار، بحجة العقوبات المفروضة عليها، لذلك يعتبر هذا البلد الوحيد من بين أعضاء المنظمة الأممية الممنوع من التصويت في الجمعية العامة في دورتها الـ74.