الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

تعرف على المزايا التي جعلت طائرة «إف- 35» مطلوبة جداً

تعرف على المزايا التي جعلت طائرة «إف- 35» مطلوبة جداً

تعرف على المزايا التي جعلت طائرة «إف- 35» مطلوبة جداً - أ ف ب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم أمس وقبل ساعات من توقيع معاهدة السلام التاريخية بين الإمارات وإسرائيل، إنه ليست لديه شخصياً مشكلة إزاء بيع مقاتلات إف-35 المتقدمة للإمارات، إلا أنه أقر باحتمال وجود مخاوف لدى آخرين.

وحضر سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي مراسم التوقيع، كما وقّع وزير خارجية البحرين، عبداللطيف الزياني، على اتفاقية إعلان تأييد السلام مع إسرائيل، بعد أيام من تأكيد المنامة توصلها إلى اتفاق مع تل أبيب.

وتسببت أنباء عن موافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على بيع هذه الطائرات للإمارات في جدل داخل إسرائيل خلال الفترة الماضية، باعتبار أن ذلك قد يؤثر سلباً على التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

فما مواصفات هذه المقاتلة؟

تعد المقاتلة إف-35 -التي تطورها شركة «لوكهيد مارتن»- مقاتلة من الجيل الخامس كما تجمع بين التسلل المتقدم والسرعة وخفة الحركة ومعلومات المستشعر المدمجة بالكامل، والعمليات التي تدعم الشبكة والاستدامة المتقدمة.

يتم استخدام هذه المقاتلة في القوات الجوية الأمريكية، والبحرية الأمريكية، ولسلاح مشاة البحرية الأمريكية.

تأتي المقاتلة إف-35 بمقعد واحد ومحرك واحد، وهي مصممة للعديد من المهام مع أجهزة استشعار متطورة ومتكاملة مدمجة في كل طائرة.

وتتمكن الطائرة من تنفيذ المهام التي تتطلب عدداً صغيراً من الطائرات المخصصة، كمهام الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع والهجوم الإلكتروني، ما يوفر قدرات جديدة للعديد من القوات المتحالفة.

وتتمتع الطائرة بنظام الدفع F135 الخاص بالطائرة F-35 والذي يعد أقوى محرك بالعالم.

ونظراً لأهمية الحفاظ على التفوق الجوي للحفاظ على الأمن والاستقرار فقد تم تصميم F-35 لهزيمة أنظمة التهديد الأكثر تقدماً على الجو والأرض، وكذلك تلك التي قد تظهر مستقبلاً.

ما هي مقاتلة الجيل الخامس؟

تتميز مقاتلة إف-35 التي تنتمي للجيل الخامس بالتخفي المتقدم، وخفة الحركة الاستثنائية والقدرة على المناورة، حيث تستطيع طائرات إف35 التحليق دون أن ترصدها منظومة الصواريخ المضادة للطائرات بما فيها اس 300.

تمثل مقاتلة F-35 الأسرع من الصوت والمتعددة الأدوار قفزة نوعية في قدرة الهيمنة على الهواء والقدرة على التواجد والبقاء في بيئات جوية معادية.

وطائرة F-35 مجهزّة بحزمة من أجهزة الاستشعار المتكاملة، هي الأقوى والأشمل من أي طائرة مقاتلة في التاريخ.

وتعد المقاتلتان «إف-35» و«إف-22» من الجيل الخامس، وتتميزان بالتخفي المتقدم وتكنولوجيا الطيران المتكاملة، وأجهزة دمج الاستشعار والدعم اللوجيستي الفائق.

إلا أن إف-35 توفر ميزات إضافية من الجيل الخامس، كأجهزة الاستشعار المتعددة الأطياف والتشغيل البيني، وإلكترونيات الطيران الحديثة.

والمقاتلتان إف-35 و إف-25 هما الرئيسيتان في العالم، ولكن هناك بعض الاختلافات بينهما، وتم تحسين المقاتلة إف-35 لتكون متعددة المهام، مع القدرة على أداء مهام جو جو، وجو أرض والمهام الاستخباراتية والمراقبة والاستطلاع، كما أن قدرة إف-35 في الجو متفوقة على جميع المقاتلات الأخرى، وتعد أفضل من أي طائرة مقاتلة أخرى.

الإصدارات

يوجد 3 إصدارات من المقاتلة إف-35 وكل إصدار يحتوي على مزايا خاصة.

النموذج الأول هو F-35A وهو مخصص للإقلاع والهبوط الاعتيادي.

أما النموذج الثاني فهو F-35B وهو مخصص للإقلاع القصير والهبوط العمودي.

والنموذج الثالث هو F-35C وهو مخصص للخدمة على متن حاملات الطائرات بنظام CATOBAR.

مواصفات المقاتلة هي التالية:

عدد أفراد الطاقم: 1

قمرة قيادة: 1

الطول: 15.7 متر

السرعة القصوى: 1.6 ماخ (1930 كلم/ساعة)

المسافة بين جناحيها: 10.7 متر

نصف قطر الدائرة القتالية: 1135 كلم

المدى: 2220 كم بالوقود الداخلي

أقصى سعة للوقود: 8382 كلغ.