الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

ضربة للديمقراطيين.. ترامب يحسم الجدل ويتعهّد بتعيين خلف لغينسبورغ قريباً

ضربة للديمقراطيين.. ترامب يحسم الجدل ويتعهّد بتعيين خلف لغينسبورغ قريباً

مئات الأمريكيين خرجوا لإشعال الشموع من أجل روث بادر غينسبورغ. (إي بي أيه)

تعهّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس السبت، بالمضي «قريباً جداً» في تعيين خلف للقاضية روث بادر غينسبورغ، عميدة قضاة المحكمة العليا، التي توفيت الجمعة، مرجّحاً اختيار امرأة للمنصب.

وقال ترامب للصحفيين في واشنطن: «قريباً جداً سنسمي مرشّحاً»، مضيفاً «على الأرجح» سيقع الاختيار على امرأة. ويأتي تأكيد ترامب رغم مطالبة أصوات عديدة أبرزها منافسه في الانتخابات الرئاسية جو بايدن بضرورة الانتظار لما بعد الانتخابات الرئاسية حتى يقوم الرئيس الجديد بتسمية القاضي البديل.

وتوفيت أيقونة القضاء الأمريكي غينسبورغ عن عمر ناهز 87 عاماً بعد معركة مع سرطان البنكرياس. وأشعلت وفاتها منذ الساعات الأولى معركة سياسية بين الجمهوريين والديمقراطيين، قبل 6 أسابيع من الانتخابات الرئاسية.

ويشكل شغور منصب غينسبورغ فرصة للرئيس الجمهوري لقلب الأرجحية في المحكمة المؤلفة من 9 أعضاء، والتي تميل تاريخياً إلى اليمين، نحو غالبية محافظة بواقع 6-3.

وأكد ترامب للصحفيين «الالتزام بآلية» تعيين خلف للقاضية الراحلة، مشدداً على أن التعيين سيجري «سريعاً».

وتأتي وفاة غينسبورغ قبل أسابيع من موعد الانتخابات الرئاسية المقررة 3 نوفمبر، وتمنح الجمهوريين فرصة تثبيت غالبية محافظة في المحكمة.

وبعد وفاة غينسبورغ لم تعد المحكمة تضم سوى امرأتين هما إيلينا كاغان وصونيا سوتومايور، وهما قاضيتان تقدّميتان عيّنهما الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

ورجّح ترامب للصحفيين اختيار امرأة لخلافة غينسبورغ، وقال «إن سألني أحدهم الآن، سأقول ستكون امرأة في المقام الأول، نعم، أعتقد أن اختيار امرأة سيكون بالتأكيد مناسباً».