الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

وزراء خارجية من الاتحاد الأوروبي يلتقون المعارضة البيلاروسية تيخانوفسكايا

وزراء خارجية من الاتحاد الأوروبي يلتقون المعارضة البيلاروسية تيخانوفسكايا

تيخانوفسكايا خلال لقائها وزراء خارجية أوروبا. (أ ب)

أعرب العديد من وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي عن دعمهم لتمرير عقوبات تستهدف الأفراد المتورطين في عمليات القمع أو تزوير الانتخابات في بيلاروس، وذلك بعد اجتماع مع المعارضة البارزة سفيتلانا تيخانوفسكايا.

وحث وزير الخارجية الليتواني ليناس لينكيفيسيوس نظراءه على إبقاء التكتل خارج «سجن» السياسة الخارجية، وعدم اتخاذ الإجراءات العقابية «رهينة».

وقال، وهو في طريقه إلى محادثات مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي في بروكسل: «حان وقت العمل حقاً، إنه أقل ما يمكننا فعله».

وعبر وزيرا خارجية رومانيا وكرواتيا عن مواقف مماثلة. كما أشاد مسؤول الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بشجاعة الشعب البيلاروسي، الذي يصعد غضبه منذ الإعلان عن فوز الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، في نتائج يؤكد منتقدوه أنها مزورة.

أما وزير الخارجية القبرصي نيكوس كريستودوليدس، الذي تؤكد مصادر من الاتحاد الأوروبي أن بلاده هي من تمنع تمرير العقوبات، فقال إن قبرص مستعدة لتنفيذ الإجراءات المتفق عليها.

لكنه شدد على أن التكتل بحاجة إلى اتخاذ نهج ثابت إزاء أية انتهاكات للمبادئ الأساسية للاتحاد الأوروبي، وذلك في إشارة إلى ضرورة فرض عقوبات مماثلة على نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يهدد أمن قبرص والمنطقة بأكملها بإصراره على التنقيب عن الغاز والنفط في مياه شرق المتوسط، قبالة السواحل القبرصية واليونانية.