الجمعة - 23 أكتوبر 2020
الجمعة - 23 أكتوبر 2020
No Image

ترامب يعلن السبت عن مرشحه لخلافة روث بادر غينسبورغ

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، إنه سيكشف، السبت، هوية مرشحه لخلافة القاضية الراحلة روث بادر غينسبورغ في المحكمة العليا.

وكتب الملياردير الأمريكي في تغريدة على تويتر «سأعلن عن مرشحي للمحكمة العليا السبت، من البيت الأبيض».

وكان ترامب قد أشار، مساء الاثنين، إلى أن لديه قائمة مختصرة من 5 أسماء لخلافة القاضية التقدمية التي توفيت الجمعة عن عمر يناهز 87 عاماً، بعد إصابتها بالسرطان.

وأكد أن قاضيتن هما إيمي كوني باريت (48 عاماً) وباربرا لاغوا (52 عاماً)، من أبرز الأسماء المرشحة على قائمته، مشيراً إلى أن لاغوا أمريكية من أصول إسبانية وهي من ولاية فلوريدا.

وقال لشبكة فوكس نيوز إن لاغوا «ممتازة، إنها من منطقة البلدان الأمريكية الناطقة بالإسبانية، إنها امرأة رائعة» مضيفاً «نحب فلوريدا»، التي تعتبر أساسية في الانتخابات.

وبموجب الدستور، يختار الرئيس مرشحه ويطرحه على مجلس الشيوخ للمصادقة عليه.

وعارض الديموقراطيون تعيين قاضٍ جديد في المحكمة العليا قبل الانتخابات الرئاسية في 3 نوفمبر، التي يتنافس فيها ترامب ضد الديموقراطي جو بايدن، وفي حال فاز النائب السابق للرئيس أوباما، يتعين انتظار تسلمه لمهامه.

وسبق أن أعلن زعيم الغالبية الجمهورية ميتش ماكونيل، مساء الجمعة، أنه سيدعو إلى تصويت لتعيين خلف للقاضية روث بادر غينسبورغ.

وأكد من جديد، الاثنين، أن مجلس الشيوخ سيصوّت «هذا العام»، بدون أن يشير إلى تاريخ محدد.

ورأت عضوتان جمهوريتان معتدلتان في مجلس الشيوخ أنه لا يتعين على المجلس اتخاذ قرار قبل الانتخابات الرئاسية، لكن الثلاثاء، قال أحد كبار منتقدي ترامب، ميت رومني، من جهته، إنه لا يعارض ذلك.

وفي حال لم يعترض أي نائب من المحافظين في مجلس الشيوخ، فسيحصل الجمهوريون على أصوات كافية للشروع في التصويت.

وسيكون لديهم ما يكفي من الأصوات وإن وصلوا إلى التعادل بنسبة 50-50، بفضل تدخل نائب الرئيس مايك بنس الذي يمكنه ترجيح الكفة.

#بلا_حدود