الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

ترامب يغازل ناخبي نورث كارولاينا وفلوريدا وسط غضب من تعليقه عن نقل السلطة

ترامب يغازل ناخبي نورث كارولاينا وفلوريدا وسط غضب من تعليقه عن نقل السلطة

الرئيس الأمريكي. (إي بي أيه)

توجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، إلى ولايتي نورث كارولاينا وفلوريدا، اللتين ستكونان ساحة معركة شرسة في الانتخابات الرئاسية، وذلك وسط موجة غضب إزاء امتناعه عن التعهد بانتقال سلمي للسلطة عقب الانتخابات المقررة في 3 نوفمبر. كما يأتي ذلك قبل يومين من إعلانه اسم المرشح لشغل المقعد الشاغر بالمحكمة العليا.

وأثار رفض ترامب الالتزام بمبدأ أساسي في الديمقراطية الأمريكية ومزاعمه غير المؤكدة بأن زيادة نسبة التصويت بالبريد ستقود إلى انتخابات «مزورة» قلق الديمقراطيين من احتمال سعيه لتقويض نتائج السباق بينه وبين مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن.

وكان ترامب المنتمي للحزب الجمهوري قد قال للصحفيين في البيت الأبيض، رداً على سؤال عمّا إذا كان سيلتزم بانتقال سلمي للسلطة: «سنرى ما سيحدث».

وانضم زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إلى مشرعين جمهوريين آخرين، اليوم، للدفاع عن نظام الحكم الدستوري.

وقال ماكونيل عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «سيتم تنصيب الفائز في انتخابات 3 نوفمبر في 20 يناير، سيكون هناك انتقال منظم تماماً كما كان الحال كل 4 سنوات منذ عام 1792»، في إشارة لثاني انتخابات رئاسية في تاريخ أمريكا.

وأيد العديد من المشرعين الآخرين، بقوة، انتقالاً سلمياً للسلطة على الرغم من عدم انتقاد أي منهم ترامب بشكل مباشر.

وكتبت النائبة ليز تشيني، التي تقود الجمهوريين في مجلس النواب، على «تويتر»، قائلة: «التداول السلمي للسلطة منصوص عليه في دستورنا وأساسي لبقاء جمهوريتنا، يؤدي زعماء أمريكا اليمين ويقسمون على احترام الدستور، سنلتزم بهذا القسم».

وقال بايدن في تصريحات صحفية، أمس الأربعاء، إن تعليقات ترامب على انتقال السلطة «منافية للعقل».

وأوضحت استطلاعات جديدة للرأي أن السباق الرئاسي في الولايتين سيكون متساوياً، مشيرة إلى أن كلا المرشحين سيحصل على الأرجح على 47% من الأصوات.

وفلوريدا، التي تملك 29 صوتاً بالمجمع الانتخابي، ولاية محورية في استراتيجية ترامب لإعادة انتخابه. وفاز الرئيس بالولاية في عام 2016 أمام منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون بفارق يزيد على 1% فقط.