الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

«4 - 6 أسابيع».. مهلة ماكرون الجديدة لقادة لبنان من أجل تشكيل الحكومة

«4 - 6 أسابيع».. مهلة ماكرون الجديدة لقادة لبنان من أجل تشكيل الحكومة

إيمانويل ماكرون. (رويترز)

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن القادة اللبنانيين «أخلفوا وعودهم» بعدم تشكيل حكومة في إطار المدة الزمنية التي حددتها المبادرة الفرنسية، بعد الانفجار المروع الذي ضرب مرفأ بيروت في 4 أغسطس الماضي.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحفي في باريس: «قررت النخبة السياسية أن تخلف تعهداتها وارتكبت خيانة جماعية بفشلها في تشكيل حكومة». وأضاف: «أرى أن السلطات اللبنانية والقوى السياسية اختارت تفضيل مصالحها الحزبية والفردية على حساب المصلحة العامة للبلاد».

في الوقت نفسه، نقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن ماكرون تأكيده أنه لن يتخلى عن مبادرته «لإنقاذ لبنان من الانهيار»، مشيرة إلى أنه أمهل زعماء البلاد 4 - 6 أسابيع أخرى لتشكيل حكومة في إطار المبادرة الفرنسية.

وكان رئيس الوزراء اللبناني المكلف مصطفى أديب، الذي تولى المنصب لمساعدة البلاد على التعافي من آثار انفجار بيروت، قد اعتذر عن تشكيل الحكومة، السبت.

ومثلت استقالته صفعة لمبادرة ماكرون للضغط على السياسيين اللبنانيين لتشكيل حكومة من نواب مستقلين قادرين على التعامل مع الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وكان ماكرون، الذي ظهر كوسيط رئيسي للسلطة في لبنان، حدد 15 يوماً للقوى السياسية اللبنانية لتشكيل حكومة خلال زيارة لبيروت في أول سبتمبر.

ومع ذلك، قال ماكرون إن خارطة الطريق المتفق عليها في بيروت لا تزال سارية وليست خارج الطاولة. وأشار إلى أن هناك الآن فرصة أخيرة لتشكيل الحكومة.