الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

أسبوع نوبل بدأ بجائزة الطب

أسبوع نوبل بدأ بجائزة الطب

ألفريد نوبل. (أ ف ب)

بدأ أسبوع جوائز نوبل 2020، اليوم الاثنين، بإعلان الفائزين في مجال علم وظائف الأعضاء والطب، وحصل عليها مناصفة هذا العام البريطاني مايكل هوتن، والأمريكيان هارفي ألتر وتشارلز رايس.

وأعلنت لجنة نوبل منح الجائزة للعلماء الثلاثة بفضل دورهم في «اكتشاف فيروس التهاب الكبد سي» منذ نهاية سبعينيات القرن الماضي. وفاز العلماء بالجائزة العريقة تكريماً لـ«مساهمتهم الحاسمة» في مكافحة هذه «المشكلة الصحية العالمية، التي تتسبب بتشمّع الكبد وسرطان الكبد لأناس من العالم أجمع».

تحمل جائزة الطب أهمية خاصة هذا العام بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، الذي سلط الضوء على أهمية البحث الطبي للمجتمعات والاقتصادات في جميع أنحاء العالم.

ومع ذلك، لم يكن من المتوقع أن يكون الفائزون قد شاركوا بشكل مباشر في البحث عن الفيروس الجديد، إذ تذهب الجائزة عادةً للاكتشافات التي تمت منذ سنوات عديدة أو حتى عقود.

وغالبًا ما تعترف جمعية نوبل بالعلوم الأساسية التي أرست الأسس للتطبيقات العملية شائعة الاستخدام اليوم.

ومن الشائع للعديد من العلماء الذين عملوا في نفس المجال أن يتقاسموا الجائزة. ففي العام الماضي، حصل العالم البريطاني بيتر راتكليف، والأمريكيان ويليام كايلين وغريغ سيمينزا، على الجائزة لاكتشافهم تفاصيل عن كيفية شعور خلايا الجسم بالتفاعل مع مستويات الأكسجين المنخفضة.

تأتي الجائزة المرموقة بميدالية ذهبية وجائزة مالية قدرها 10 ملايين كرونة سويدية (أكثر من 1118000 دولار أمريكي)، بفضل الوصية التي تركها منذ 124 عاماً مبتكر الجائزة، المخترع السويدي ألفريد نوبل. وتمت زيادة المبلغ مؤخراً للتكيف مع التضخم. والجوائز الأخرى هي في الفيزياء والكيمياء والأدب والسلام والاقتصاد.