الخميس - 25 فبراير 2021
Header Logo
الخميس - 25 فبراير 2021
لأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج - إيه بي أي

لأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج - إيه بي أي

أمين حلف الناتو يدعو لوقف إطلاق النار في ناغورنو قره باغ

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، اليوم الاثنين، إلى وقف إطلاق النار في ناغورنو قره باغ مع ارتفاع عدد القتلى في الاشتباكات الدائرة في الإقليم الانفصالي الواقع في جنوب القوقاز.

وفي غضون ذلك، حثت تركيا الحلف على الدعوة إلى انسحاب القوات الأرمينية من الإقليم الذي يتبع أذربيجان بموجب القانون الدولي ولكن يسكنه ويديره منحدرون من أصل أرميني.

وقال ستولتنبرج، الذي كان يتحدث إلى جانب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة، إنه لا يمكن حل الصراع بالطرق العسكرية.

وأضاف «من المهم للغاية أن ننقل رسالة شديدة الوضوح إلى جميع الأطراف بأن عليهم وقف القتال على الفور، وبأننا ينبغي أن ندعم كل الجهود لإيجاد حل سلمي من خلال التفاوض».

ونددت تركيا بما وصفته بالاحتلال الأرميني لناغورنو قره باغ وتعهدت بالتضامن الكامل مع أذربيجان. وقال جاويش أوغلو إن على حلف الأطلسي أن يدعو أيضاً إلى انسحاب القوات الأرمينية من الإقليم.

وقال جاويش أوغلو «أذربيجان تقاتل في أراضيها، وهي تحاول استعادة أراضيها من الإرهابيين والمحتلين. قانونياً ومعنوياً، على الجميع دعم أذربيجان بهذا المعنى».

وأضاف «على الجميع، وأعني حلف شمال الأطلسي، أن يدعو لحل هذه المشكلة بموجب القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة وسلامة أراضي أذربيجان، بحيث تنسحب أرمينيا على الفور من هذا الإقليم».

وبدأ أحدث قتال في 27 من سبتمبر، وتصاعد إلى أسوأ مستوياته منذ التسعينيات عندما قتل قرابة 30 ألف شخص.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في كلمة مصورة للقادة إن أرمينيا تستهدف المدنيين وإنها «يجب أن تنسحب على الفور من الأراضي التي تحتلها دون ارتكاب أي جرائم إنسانية أخرى».

#بلا_حدود