الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

«مرض ترامب».. حرب تستعر بين الأمريكيين

«مرض ترامب».. حرب تستعر بين الأمريكيين

رمى ترامب كمامات لجمهور تجمعه الانتخابي في فلوريدا. (رويترز)

احتفى أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعودته للمشهد الانتخابي بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد، مؤكدين أن المرشح الجمهوري لاقتراع نوفمبر المقبل، خرج منتصراً من معركته ضد الوباء الجديد، فيما شن أنصار منافسه جو بايدن حملة مناوئة لأسلوب إدارة ترامب للأزمة الصحية التي ضربت أمريكا بقوة.

وبعد تجميد حملته لمدة 10 أيام إثر إصابته بالفيروس، عقد ترامب الإثنين في فلوريدا، أول مهرجان انتخابي، مؤكداً تعافيه التام من الفيروس، قائلاً لأنصاره: «يمكنني الآن أن أسير وسطكم، وأقبّل الحضور من الرجال والنساء الجميلات».



وفور ظهور ترامب، ضج موقع «تويتر» بتغريدات التأييد والانتقاد الموجهة لإدارة ترامب لقضية مرضه بـ«كوفيد-19» التي تحولت إلى إحدى أهم ملفات الحملة الانتخابية الحالية.



وفي تغريدة، أعاد ترامب مشاركتها على حسابه على تويتر، وصفت إحدى أكثر مناصرات ترامب شهرة، الصحفية والناشطة برجيت غابرييل، الرئيس الأمريكي الحالي بأنه «أحد أفضل المحاربين في سبيل الله»، مضيفة أنه خرج منتصراً من معركته ضد كورونا مخيباً بذلك آمال مناوئيه، مشيرة إلى أن قناة «سي إن إن كانت تخطط لـ«جنازته».



وكذلك أعاد ترامب نشر تغريدات احتفائية بعودته للنشاط الانتخابي من جديد، يظهر في بعضها في فيديو وهو يؤدي حركات راقصة على منصة تجمع انتخابي، في محاولة للرد على المشككين في استعادته لكامل لياقته الصحية.



في المقابل رد مغردون من معارضي ترامب على أنصاره على تويتر، مشيرين إلى ما وصفوه بسوء إدارة الرئيس الحالي لأزمة الوباء الذي أودى بحياة أكثر من 215 ألف أمريكي.

وقال مغردون إن ترامب تلقى رعاية صحية لا تتوفر للأمريكي العادي، مؤكدين أن دعوته للأمريكيين للخروج وعدم الخوف من الفيروس تعبر عن موقف متخاذل ومتجاهل لمآسي آلاف الأسر الأمريكية التي فقدت ضحايا بسبب كورونا.





وبعد أسبوع فقط من خروجه من المستشفى، بدا ترامب مفعماً بالنشاط لدى إلقائه خطابه الذي استغرق أكثر من ساعة.

ووفقاً لسيناريو، وصف بالمدروس، لإظهار ترامب في موقع القوة من جديد، امتنع المرشح الجمهوري عند مغادرته قاعدة أندروز العسكرية القريبة من واشنطن، عن وضع كمامة.



وكان طبيب البيت الأبيض شون كونلي قد أعلن، الاثنين، أن ترامب خضع لفحوص أظهرت نتائج سلبية تؤكد أنه لم يعد يحمل الفيروس «لعدة أيام متتالية» باستخدام فحص سريع.



وفيما يتباهى ترامب بـ«مناعته» ضد المرض، إلا أن هذه المسألة لا تزال محاطة بالكثير من العوامل غير المؤكدة، إذ لا يعرف تحديداً مدى الحماية الناجمة عن الأجسام المضادة التي يكتسبها المريض، ولا الفترة التي يدوم مفعولها.