الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

أذربيجان وأرمينيا تخوضان قتالاً عنيفاً رغم وقف إطلاق النار

أذربيجان وأرمينيا تخوضان قتالاً عنيفاً رغم وقف إطلاق النار

أذربيجان وأرمينيا تخوضان قتالاً عنيفاً رغم وقف إطلاق النار - أ ب

انخرطت أذربيجان وأرمينيا في قتال عنيف في إطار النزاع حول منطقة ناغورنو قره باغ اليوم الاثنين، على الرغم من وقف إطلاق النار الذي تم تجديده ودخل حيز التنفيذ في العطلة الأسبوعية الماضية.

وتبادل الجانبان اللوم بشأن انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه روسيا والذي تم الاتفاق عليه لإنهاء اشتعال القتال الذي بدأ الشهر الماضي بين الجمهوريتين السوفييتين السابقتين الجارتين.

ومع تسجيل مقتل ما لا يقل عن 700 شخص، يعد هذا القتال الأكثر دموية بين أذربيجان وأرمينيا منذ أن خاضتا حرباً بسبب المنطقة نفسها في أواخر الثمانينات وأوائل التسعينيات من القرن الماضي أثناء تحولهما إلى دولتين مستقلتين.

وقالت المتحدثة باسم الجيش الأرميني شوشان ستيبانيان اليوم الاثنين في بيان على صفحتها على فيسبوك إن «المعارك العنيفة في جنوب المنطقة مستمرة».

في غضون ذلك، قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في بيان عبر تويتر إن الجيش الأذربيجاني «حرر» أكثر من 12 قرية في المنطقة.

يشار إلى أن ناغورنو قره باغ، المعترف بها من جانب الأمم المتحدة كجزء من أذربيجان ذات الأغلبية المسلمة، تخضع لسيطرة القوات الأرمينية المسيحية منذ أكثر من ربع قرن، مع وقف إطلاق النار الذي أنهى الحرب في عام 1994.