الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

مستشارة ألمانيا تتعهد بمواصلة الدعم للعراق ضد داعش

مستشارة ألمانيا تتعهد بمواصلة الدعم للعراق ضد داعش

أنجيلا ميركل - بوول

تعهدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بمواصلة دعم بلادها للعراق في مكافحة تنظيم داعش.

وقالت ميركل اليوم الثلاثاء خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لبرلين: «تنظيم داعش يظل تهديداً للمنطقة وبالطبع لخارجها».

وأضافت أن ألمانيا تعتزم مواصلة مساعدة العراق أيضاً، عندما يتعلق الأمر بالطريق نحو تحقيق الاستقرار والأمن وكذلك النمو الاقتصادي، وقالت: «أود بالطبع توضيح أن ألمانيا تقف بشكل وثيق إلى جانب العراق».

يذكر أن داعش سيطر على أجزاء واسعة من شمالي العراق في الفترة بين عامي 2014 و2017، وتم دفعه جانباً بعد ذلك. ورغم إعلان الحكومة العراقية قبل أكثر من عامين القضاء على داعش عسكرياً، لا تزال البلاد تشهد هجمات بين الحين والآخر يشنها عناصر التنظيم.

ويشارك الجيش الألماني حالياً بنحو 270 جندياً في مكافحة داعش في سورية والعراق. ويعتزم البرلمان الألماني «بوندستاج» الأسبوع المقبل تمديد التفويض لـ500 جندي على الأكثر، لمدة 15 شهراً. وينص التفويض على مواصلة الاستعانة بطائرة عسكرية للتزود بالوقود. فضلاً عن ذلك، توفر ألمانيا قدرات نقل جوي للتحالف الدولي ضد داعش، وكذلك لمنظمات دولية وحلفاء وشركاء.

ومن المقرر أن تستمر مهمة التدريب التي يقوم بها الجيش الألماني لقوات الأمن العراقية بشكل رسمي، ولكنها تخضع لقيود بسبب وباء كورونا.