الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

اليونان تطلب من الاتحاد الأوروبي وقف صادراته العسكرية لتركيا

اليونان تطلب من الاتحاد الأوروبي وقف صادراته العسكرية لتركيا

وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس. (أ ف ب)

طلبت اليونان من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وقف صادراتها العسكرية إلى تركيا، وسط تصعيد في النزاع بين الجارتين بسبب الحدود الملاحية في شرق البحر المتوسط.



وأكد وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس الثلاثاء أنه كتب إلى المفوض المكلف بسياسة الجوار في الاتحاد الأوروبي، أوليفر فاريلي، يشكو من انتهاك تركيا لاتفاق الجمارك مع الكتلة.



وقال ديندياس إنه طلب من نظرائه في الاتحاد الأوروبي وقف تصدير المعدات العسكرية إلى تركيا «لأن هذه المعدات تستخدم في أفعال تزعزع استقرار منطقتنا» موضحاً: «تركيا مستمرة في انتهاك المعايير الأساسية للاندماج في الاتحاد الأوروبي».



وتعد تركيا بلداً مرشحاً للانضمام للكتلة الأوروبية منذ عام 1999، لكن مفاوضات قبول ملفها وصلت لنقطة ركود منذ زمن طويل.



وفي خطابه إلى فاريلي، قال ديندياس إنه شدد على أن تركيا تنتهك اتفاقها الجمركي، وطلب من الاتحاد الأوروبي دراسة فرض إجراءات، من بينها تعليق الاتفاق الجمركي، «كرسالة إدانة واضحة لاستمرار الانتهاكات التركية».



من جانبه، ذكر وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الثلاثاء أن تركيا تفضل حل النزاعات من خلال المفاوضات، لكنه أضاف أن بلاده لن «تذعن» للضغط.



وكانت اليونان قد أعلنت سابقاً أنها مستعدة للتفاوض، مع التأكيد في الوقت ذاته على أنه لا يمكنها القيام بذلك بينما تنقب تركيا في المنطقة التي تطالب أثينا بحقوق حصرية فيها.