الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

بسبب «محاولات صارخة» للتدخل في الانتخابات.. أمريكا تعاقب كيانات إيرانية

بسبب «محاولات صارخة» للتدخل في الانتخابات.. أمريكا تعاقب كيانات إيرانية

الخزانة الأمريكية: الكيانات الإيرانية عملت على تضليل الناخبين. (أ ف ب)

فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على 5 كيانات إيرانية رداً على ما وصفته بـ«محاولاتها الصارخة» للتدخل في الانتخابات الأمريكية.

واتّهمت وزارة الخزانة الأمريكية، التي كثّفت ضغوطها بعدما أشارت استخبارات واشنطن إلى محاولات إيرانية وروسية للتدخل في الاستحقاق الرئاسي المقبل، الكيانات الإيرانية بالسعي لبث المعلومات المضلّلة والانقسامات قبيل انتخابات 3 نوفمبر.



وفُرضت العقوبات الجديدة التي أُعلن عنها الخميس على الحرس الثوري وفيلق القدس، وحدة العمليات الخارجية في الجيش العقائدي للنظام الإيراني.

كذلك شملت مؤسسة «بيان رسانه كَستر» والاتحاد الإيراني للإذاعات والتلفزيونات الإسلامية والاتحاد الدولي لوسائل الإعلام الافتراضية.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن الكيانات الخمسة عملت على «بثّ التفرقة بين الناخبين من خلال نشر معلومات مضلّلة عبر الإنترنت وتنفيذ عمليات تأثير خبيثة لتضليلهم».

وأشارت إلى أن مؤسسة «بيان رسانه كَستر»، التي وصفتها الوزارة الأمريكية بأنها «واجهة» للحملة الدعائية الإيرانية، قادت تلك الأنشطة.

وأفادت بأنه قبل الانتخابات «خطّط موظفو بيان كَستر للتأثير على الانتخابات عبر استغلال قضايا اجتماعية داخل الولايات المتحدة، بما فيها وباء كوفيد-19، وتشويه سمعة شخصيات سياسية أمريكية».

وأضافت «قبل فترة قريبة في صيف 2020، كانت بيان كَستر مستعدة لتنفيذ سلسلة عمليات تأثير موجّهة للشعب الأمريكي قبل الانتخابات الأمريكية». وأوضحت أن المجموعتين الإعلاميتين كانتا جزءاً من هذه العملية.

ولم تقدم وزارة الخزانة تفاصيل محددة بشأن ما قامت به الجهات الإيرانية المذكورة، لكن شركات التواصل الاجتماعي الأمريكية حجبت حسابات ومنشورات اعتبرت أنها جزء من جهود التأثير المدعومة من الحكومة الإيرانية والمرتبطة بالانتخابات والمسائل الاجتماعية.

ويأتي الإعلان غداة اتهام مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية جون راتكليف لإيران بالوقوف وراء رسائل بالبريد الإلكتروني موجّهة للناخبين الأمريكيين تتضمن تهديدات لحضّهم على دعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وحزبه الجمهوري.