الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

دراسة تكشف ارتباط وفيات كورونا بـ«الهواء الملوث»

دراسة تكشف ارتباط وفيات كورونا بـ«الهواء الملوث»

توفي أكثر من 1.1 مليون شخص بعد إصابتهم بالفيروس، بحسب "جونز هوبكنز". (أ ف ب)

خلصت دراسة جديدة إلى أن 15% من الوفيات ذات الصلة بمرض كوفيد-19 في العالم، ربما تعود إلى التعرض لتلوث الهواء لفترات طويلة.

ونُشرت الدراسة في مجلة «كارديوفاسكولار ريسيرش»، وتستند التقديرات إلى تحليل بيانات التلوث والجائحة من قبل معهد ماكس بلانك للكيمياء، وكلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، ومركز أبحاث المناخ والغلاف الجوي التابع لمعهد قبرص.

وأوضحت أنه من المحتمل أن يؤدي التعرض لتلوث الهواء إلى تفاقم «الأمراض المشتركة التي يمكن أن تؤدي إلى نتائج صحية مميتة جراء الإصابة بالفيروس».

وقال المؤلف المشارك في الدراسة توماس مونتسيل، من جامعة يوهانس جوتنبرج في ماينتس بألمانيا «إذا كنت تعاني بالفعل من أمراض القلب، فإن تلوث الهواء وعدوى فيروس كورونا سوف يسببان مشاكل يمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية».

ويقدر الباحثون أن أكثر من ربع الوفيات ذات الصلة بفيروس كورونا في آسيا يمكن أن تكون مرتبطة بتلوث الهواء، مقارنة بـ19% في أوروبا و17% في أمريكا الشمالية.

وتوفي أكثر من 1.1 مليون شخص بعد إصابتهم بفيروس كورونا، بحسب بيانات رسمية جمعتها جامعة جونز هوبكنز.

وتجتاح موجة ثانية من الإصابات أوروبا، حيث شهدت بعض الدول أرقاماً قياسية جديدة لحالات الإصابة اليومية، على الرغم من أن حالات دخول المستشفيات والوفيات كانت أبطأ مقارنةً بالموجة الأولى في الفترة من مارس إلى مايو.