الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

تظاهرات في إيطاليا ضد تدابير «كورونا».. ومخاوف من عزل تام في فرنسا

تصطدم الموجة الجديدة من تدابير الحدّ من تفشي فيروس كورونا المستجدّ في إيطاليا بغضب قسم كبير من السكان، في وقت تنظر فرنسا الثلاثاء والأربعاء في احتمال تشديد القيود الصحية، وحتى فرض عزل تام مجدداً.

ويبدو الوباء خارجاً عن السيطرة في بعض دول القارة الأوروبية حيث لم يتقبل السكان الحزمة الجديدة من التدابير الهادفة إلى الحدّ من تفشي الفيروس، خصوصاً في إيطاليا.





وتظاهر آلاف الأشخاص مساء الاثنين في عدة مدن إيطالية احتجاجاً على إغلاق المطاعم والحانات اعتباراً من الساعة السادسة مساء وكافة المسارح ودور السينما وصالات الرياضة لمدة شهر.

ووقعت حوادث عنيفة خصوصاً في ميلانو وتورينو، حيث نُشرت شرطة مكافحة الشغب وردّت على المتظاهرين بالغاز المسيّل للدموع.

وأظهرت مشاهد مصورة تخريب عدد من القطارات وإضرام النار في مستوعبات نفايات وقلب دراجات وتكسير واجهات محلات.





وفي مدينة بيسارو الساحلية القريبة من سان ماران، دهمت الشرطة مطعماً دعا صاحبه 90 شخصاً إلى العشاء للتعبير عن رفضه الإغلاق عند الساعة السادسة. وقال «يمكنكم توقيفي، لن أغلق أبداً».

ويُفترض أن يقدّم رئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتي الثلاثاء تدابير الدعم للقطاعات والمهن الأكثر تضرراً من القيود المفروضة.





وفي فرنسا المجاورة، يجتمع الرئيس إيمانويل ماكرون الثلاثاء مع مجلس الدفاع المخصص لكوفيد-19 ثم يستقبل رئيس الوزراء جان كاستيكس القوى السياسية ومنظمات أرباب العمل والنقابات، قبل عقد اجتماع ثانٍ لمجلس الدفاع مخصص أيضاً للوباء.

وقال جان فرانسوا ديلفريسي، رئيس المجلس العلمي الذي يقدّم المشورة للحكومة الفرنسية، إن «الموجة الثانية ستكون على الأرجح أقوى من الأولى»، مضيفاً أن «عدداً كبيراً من المواطنين لم يُدركوا بعد ما ينتظرنا».