السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

لقاح كورونا.. خبير أمريكي يشرح مسار العمل في الولايات المتحدة

لقاح كورونا.. خبير أمريكي يشرح مسار العمل في الولايات المتحدة

استبعد مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية أنتوني فاوتشي، إمكانية التوصل إلى لقاح يساعد في السيطرة على تفشي فيروس كورونا في الولايات المتحدة قبل يناير المقبل.

وقال فاوتشي إنه «خلال شهر ديسمبر تقريباً ستكون هناك شركات لديها ما تعرضه»، مضيفاً أنه يمكنها حينها التقدم بطلب للحصول على إذن استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء.



وأوضح أن هناك 5 شركات في المراحل النهائية من دراسة لقاح، مع قيام شركتي فايزر وموديرنا بتسجيل تجاربهما بالكامل.

وقال إن شركة واحدة وربما اثنتين على الأقل ستكون لديها بيانات أمان كافية وربما حتى نتائج فعالية مطولة كافية للتقدم بطلب للاستخدام الطارئ للقاحات بحلول ديسمبر.



وكان الرئيس دونالد ترامب ومسؤولون في الصناعات الدوائية قد أشاروا سابقاً إلى أن لقاحاً قد يكون متاحاً قبل انتخابات الرئاسة المقررة في 3 نوفمبر.

وفي سياق ذي صلة، دعا، الثلاثاء، ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لـ«فايزر» التي تخطط لطلب الحصول على ترخيص للقاحها بنهاية نوفمبر، إلى «الصبر» بعد قوله إن النتائج المتوقعة هذا الأسبوع ما زالت غير جاهزة.

وكان ألبرت بورلا قد أعلن منتصف أكتوبر أنه يتوقع أدلة على فعالية اللقاح الذي طورته شركته بالشراكة مع بَيونتك الألمانية بحلول نهاية الشهر بعد تحليل البيانات الأولى للتجربة الإكلينيكية.

وقال بورلا «دعونا جميعاً نتحلى بالصبر اللازم لهذا الأمر المهم للغاية للصحة العامة والاقتصاد العالمي»، مؤكداً أنه «متفائل بحذر» بشأن نتائج التجارب على اللقاح.



وأكد أنه إذا أعطت الإدارة الضوء الأخضر، فستكون «فايزر» قادرة على توفير 40 مليون جرعة بحلول نهاية العام.



واستعانت فايزر بأكثر من 42 ألف مشارك في تجربتها السريرية، تلقى 36 ألفاً منهم بالفعل جرعة ثانية في 26 أكتوبر، وترغب في اختبار اللقاح على 44 ألف شخص بدلاً من 30 ألف مشارك مثلما أعلنت في البداية.

ويفترض أن يسمح توسيع التجربة بزيادة تنويع العينة المشاركة، لا سيما من خلال إشراك قُصَّر ومرضى مصابين بأمراض مزمنة مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو التهاب الكبد سي.