الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال إزمير.. ووفيات في اليونان

ارتفعت الحصيلة المعلنة لضحايا الزلزال الذي وقع في بحر إيجة بولاية إزمير التركية إلى 12 شخصاً، أحدهم غرقاً، بينما أصيب 400 آخرون على الأقل.

وأدى الزلزال إلى انهيار بعض المباني وتسبب في أمواج مد على مناطق ساحلية تركية وجزر يونانية قريبة.



وقال شهود إن السكان هرعوا إلى الشوارع في فزع في مدينة إزمير الساحلية بعد الزلزال الذي وقع في حدود الساعة 11:50 بتوقيت غرينتش وكانت قوته نحو 7 درجات.



وشهدت بعض الأحياء ارتفاعاً لمياه البحر، ما تسبب في فيضان من الحطام داخل اليابسة ترك الأسماك عالقة في الشوارع بعد انحساره.

وذكر مسؤولون أتراك أن عدة بلاغات وصلت بانهيار مبانٍ وأن البعض محاصرون تحت أنقاضها في بعض أحياء إزمير، بينما وردت بلاغات عن أضرار لحقت بممتلكات في أقاليم أخرى.



وقال رئيس بلدية إزمير تونج سوير إن نحو 20 مبنى انهار في المنطقة، وإن فرق الإنقاذ انتشلت 70 من تحت الأنقاض حتى الآن.

وعلى الساحل المقابل، قٌتل مراهقان في جزيرة ساموس اليونانية إثر انهيار جدار مبنى، في حين ذكر التلفزيون الرسمي اليوناني إن الضحيتين طالبان يبلغان من العمر 15 و17 عاماً.



وصرح مدير منظمة التخطيط والحماية من الزلازل لقناة سكاي اليونانية إفثيميوس ليكاس بأن السلطات حثت السكان في جزيرة ساموس التي يقطنها نحو 45 ألف نسمة على الابتعاد عن المناطق الساحلية.

وصدرت تحذيرات من أمواج مرتفعة في الجزيرة، في وقت قال مسؤولون يونانيون إن 8 أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة، وإن أضراراً لحقت ببعض البنايات في الجزيرة.

واتصل رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان ليقدم تعازيه في الضحايا، وغرّد على تويتر «أياً كانت خلافاتنا، فهذه أوقات يتعين فيها على شعبينا أن يقفا معاً».