الخميس - 29 يوليو 2021
الخميس - 29 يوليو 2021
محامي ترامب وعمدة نيويورك السابق رودي جولياني. (أ ب)

محامي ترامب وعمدة نيويورك السابق رودي جولياني. (أ ب)

بـ«جيوش من المحامين».. كيف يستعد ترامب وبايدن للمعركة الفاصلة؟

على مدى الأشهر الماضية، حشدت حملات المرشحَين لرئاسة أمريكا دونالد ترامب وجو بايدن، أعداداً كبيرة من المحامين، استعداداً لأي سيناريوهات محتملة لخوض معركة الانتخابات قضائياً.

وجمعت حملة الرئيس الجمهوري، حتى الآن، أكثر من 1000 محامٍ، فيما بلغ العدد في الجانب الديمقراطي عدة مئات من القانونيين الجاهزين للدفاع عن «موكلهم» وتحويل مواد القانون الانتخابي المعقد لمصلحة حملته.

وحسب صحيفة «لوموند» الفرنسية، فإن مشهد حشود المحامين الأمريكيين الجاهزين للتدخل، يجعل هذه الانتخابات ضمن الأكثر انقساماً، وربما الأطول معركة في أروقة المحاكم.

وكان ترامب قد هدد ليل الثلاثاء - الأربعاء، باللجوء إلى المحكمة العليا، بعد أن حذر من «سرقة نتائج الانتخابات».

وفي الأسابيع الأخيرة تم تسجيل نحو 260 دعوى قانونية، تعلقت في معظمها بالآجال الممنوحة للأصوات البريدية بسبب وباء كورونا المستجد وغيرها من القضايا المتعلقة بالبطاقات المرسلة بالبريد.

وفي الأسبوع الماضي، قدمت فرق دونالد ترامب دعوى للمطالبة بإعادة مطابقة توقيعات الناخبين في مقاطعة ذات أغلبية ديمقراطية في ولاية نيفادا، وفي تكساس طالبوا بإلغاء 100 ألف بطاقة اقتراع، وبدأت إجراءات أخرى في مينيسوتا وبنسلفانيا.

(أ ب)



ومنذ اليوم التالي للاقتراع، واصل محامو المرشح الجمهوري «حرب العصابات» القضائية من خلال الدعوة إلى إنهاء العد الجاري في ميتشيغان، وإعادة فرز الأصوات في ويسكونسن.

وقال جوستين ريمر رئيس اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري «كنا نستعد لهذه النزاعات منذ أكثر من عام، عملنا مع فريق الحملة على إعادة فرز الأصوات، وعمليات يوم الاقتراع واستراتيجيات التقاضي لدينا».

وحسب الصحيفة فإن عمليات حشد المحامين المبكّرة، جاءت بمثابة استفادة من دروس الماضي، خصوصاً ما جرى في انتخابات عام 2000، عندما دخل الحزبان معركة قضائية وإعلامية طويلة لحسم اسم الرئيس الفائز من المرشحَين جورج بوش وآل غور.

وقالت «لوموند»: في غضون تلك المعركة، اضطُر المعسكران إلى جمع فرق المحامين الخاصة بهما ليلة الاقتراع، حيث استدعيا على عجل وبشكل شبه عشوائي أعضاء هذه الفرق، اعتماداً على دفاتر العناوين الخاصة بكل منهم.

ويضم لفيف محامي ترامب أسماء مثل صديقه المحافظ جاي سيكولو، وعمدة نيويورك السابق رودي جولياني، كما تم تشكيل تكتلات قانونية للدفاع عن ترامب مثل «محامون من أجل ترامب» الذي يضم أسماء شهيرة في عالم القضاء الأمريكي.

No Image Info



بدورها، أعلنت حملة المرشح الديمقراطي جو بايدن، اليوم، إطلاق صندوق دعم جديد، مخصص لجمع التبرعات لتغطية نفقات «جهود حماية الانتخابات» تحت اسم «صندوق القتال».



ويعرض موقع الصندوق على الإنترنت، عدة خيارات للتبرع لحملة بايدن بمبالغ تتراوح بين 15 دولاراً إلى 1000 دولار، مع إتاحة خيار آخر بوضع المبلغ المناسب للمتبرع.

#بلا_حدود