الثلاثاء - 03 أغسطس 2021
الثلاثاء - 03 أغسطس 2021
وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف - EPA

وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف - EPA

أمريكا تعتزم فرض عقوبات على إيرانيين شاركوا في قمع محتجين

قالت 3 مصادر مطلعة يوم الاثنين إن من المتوقع أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات خلال مطلع الأسبوع على أقرب تقدير تستهدف إيرانيين شاركوا في قمع مظاهرات مناهضة للحكومة في إيران قبل نحو عام.

وذكرت المصادر، التي طلبت عدم نشر أسمائها، أن الإعلان عن العقوبات يتزامن مع ذكرى مرور عام على ما يُعتبر أعنف قمع للمحتجين في إيران منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

وقال أحد المصادر إن الإعلان عن العقوبات الأسبوع المقبل سيكون خطوة كبيرة تشمل أفراداً كثيرين وعشرات الكيانات الإيرانية.

وقال علي رضا ميريوسفي المتحدث باسم البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة في نيويورك في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني «إذا كان هذا صحيحاً، فسيكون ببساطة مؤشراً على يأس إدارة معروفة بعدائها للشعب الإيراني».

ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية على طلب للتعقيب على العقوبات التي من المرجح فرضها الأسبوع المقبل.

وكانت رويترز قد قالت في وقت سابق نقلاً عن 3 مسؤولين في وزارة الداخلية الإيرانية إن حوالي 1500 شخص قُتلوا خلال الاضطرابات التي استمرت أقل من أسبوعين بدءاً من 15 نوفمبر من العام الماضي. ويشمل هذا العدد ما لا يقل عن 17 مراهقاً وحوالي 400 امرأة إلى جانب أفراد في قوات الأمن الإيرانية والشرطة.

وأعلنت الداخلية الإيرانية مقتل حوالي 225 شخصاً في الاحتجاجات التي أشعل فتيلها تقارير إعلامية أفادت بأن أسعار البنزين سترتفع بنسبة 200% وأن العائد سيذهب إلى مساعدة الأسر المحتاجة.

وقالت المصادر، ومن بينها مسؤول أمريكي وشخصان على دراية بالأمر، إن الإدارة الأمريكية تعكف على التجهيز للعقوبات منذ شهور.

#بلا_حدود