الخميس - 21 يناير 2021
Header Logo
الخميس - 21 يناير 2021
المجر تختبر لقاح فيروس كورونا الروسي - رويترز

المجر تختبر لقاح فيروس كورونا الروسي - رويترز

المجر تختبر لقاح فيروس كورونا الروسي

قال وزير خارجية المجر، اليوم الاثنين، إن بلاده تمضي قدماً في اختبار لقاح فيروس كورونا الروسي بعد أن كانت الدولة الأولى في أوروبا التي تتلقى عينات من الدواء الأسبوع الماضي.

وصرح بيتر سيارتو، بأن 10 جرعات أولية من اللقاح «سبوتنيك» الروسي، الدواء الذي أشاد به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أغسطس، كأول لقاح مسجل في العالم مضاد لـ«كوفيد-19»، من المقرر أن يخضع للاختبار في المجر للتأكد من سلامته وفعاليته.

كما كان الوزير أعلن الأسبوع الماضي، أن المفاوضات جارية بين الشركة المجرية لتصنيع الأدوية والشركاء الروس بشأن الإنتاج المحلي المحتمل للدواء.

لم يكمل اللقاح الروسي التجارب السريرية المتقدمة، ولم يتم تقييمه بعد من قبل وكالة الأدوية الأوروبية، الجهة المنظمة للأدوية في الاتحاد الأوروبي.

وتم بالفعل إعطاء اللقاح في روسيا للعاملين في مجال الرعاية الصحية وغيرهم من الفئات المعرضة للخطر.

وأوضح سيارتو أن المجر تجري أيضاً مفاوضات مع 3 من صانعي اللقاحات الصينيين، واشترت 2.8 مليون جرعة من دواء صيني مضاد للفيروسات.

كما احتفظت الدولة الواقعة وسط أوروبا بـ12 مليون جرعة من اللقاح من الشركات المصنعة في أوروبا والولايات المتحدة، بما فيها شركة الأدوية البريطانية - السويدية استرازينيكا، والشركة التي يقع مقرها في بلجيكا يانسن، واللقاح الأمريكي- الألماني المشترك من فايزر وبيونتيك.

#بلا_حدود