الاحد - 24 يناير 2021
Header Logo
الاحد - 24 يناير 2021
رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي. (أ ف ب)

رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي. (أ ف ب)

الاتحاد الأوروبي يقترب من التوصل لاتفاق «بريكست» التجاري

تعهد الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، بأن يكون «مبدعاً» في المراحل الأخيرة من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «بريكست»، لكنه حذر من خفض رتبة المملكة المتحدة إلى «مجرد شريك ذي قيمة»، أياً كانت صيغة الاتفاق الذي سيتم التوصل إليه.

وأعلنت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، أورسولا فون دير لاين، حدوث «تقدم حقيقي» في العديد من القضايا «في النسخة النهائية من الاتفاق»، وذلك قبل أكثر من شهر من انتهاء الفترة الانتقالية لبريطانيا كعضو سابق في الاتحاد الأوروبي.

وأشارت إلى استعداد الكتلة إلى تقديم تنازلات، فيما يتعلق بالقضايا الخلافية المتعلقة بمصايد الأسماك، وإدارة أي اتفاق والمعايير التي يجب على المملكة المتحدة الوفاء بها للتصدير إلى الاتحاد الأوروبي، لكنها حذرت من أن الكتلة «مستعدة لأن تكون مبدعة، لكنها غير مستعدة للتشكيك في نزاهة السوق الموحدة، الضمانة الرئيسية للازدهار الأوروبي والثروة».

وتتدفق السلع والخدمات، داخل السوق الأوروبية الموحدة، بحرية بين الدول الأعضاء الـ27 دولة إلى دولة أخرى دون حواجز مثل الجمارك أو التفتيش، ويُنظر إليها على أنها حجر الزاوية في الاتحاد الأوروبي. وأصرت فون دير لاين على ضرورة أن تشعر بريطانيا بالمعاناة لانسحابها من الاتحاد.

وقالت لنواب البرلمان الأوروبي «مهما كانت النتيجة، يجب أن يكون هناك فرق واضح بين أن تكون عضواً كامل العضوية في الاتحاد، وأن تكون مجرد شريك مهم».

#بلا_حدود