الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«التحالفات أولاً».. فرصة جو بايدن التاريخية لإعادة تشكيل النظام العالمي

«التحالفات أولاً».. فرصة جو بايدن التاريخية لإعادة تشكيل النظام العالمي

بايدن يبدأ في اختيار فريقه للمرحلة المقبلة. (أ ف ب)

كانت تحالفات أمريكا واحدة من أعظم أصولها الاستراتيجية، بحسب الخبراء الأمريكيين، الذين يرون أنها ساعدت على الاستقرار الجيوسياسي، والتنمية الاقتصادية، ودعم الكرامة الإنسانية في العالم منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية قبل 75 عاماً.

ويرون أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب كاد يدمر هذه الأصول. ولكن من خلال إعادة الاستثمار في هذه العلاقات والتعامل معها بطريقة أكثر تشابكاً وتواضعاً، يمكن للرئيس المنتخب جو بايدن مواجهة التحديات والأزمات الأكثر أهمية اليوم وغداً عبر بناء نظام جديد للعقود القادمة.

فبحسب تقرير مفصل لموقع مجلة «ناشيونال انتريست» سيكون عام 2021 عاماً محورياً للنظام الدولي حيث يبدأ العالم في الخروج من جائحة مدمرة وفترة مثيرة للجدل من القومية والشعبوية كان من أبرز رموزها وداعميها ترامب.

وستواجه أمريكا العالم حالياً وهي في حالة يرثى لها، ونظامها السياسي شديد الاستقطاب، واقتصادها في حالة سيئة. وسيعرض على إدارة بايدن صندوق بريد مخيفاً من التهديدات المروعة والتحديات العميقة.

ورغم ذلك، وبينما يتطلع العالم إلى عودة أمريكا إلى المسرح العالمي، يتمتع الرئيس المنتخب بايدن بفرصة تاريخية لإعادة تشكيل نظام عالمي في حاجة إلى الابتكار والتحديث، مع التأكيد على استعداده لتبني نهج جديد لدور أمريكا في العالم.

تحدث بايدن كثيراً عن استعادة التعاون مع الحلفاء، وللنجاح في تعزيز المصالح والقيم الجوهرية لأمريكا يجب على الإدارة الجديدة أن تتبع خطابها بأفعال ملموسة تجعل الشراكة الحقيقية مع الحلفاء الديمقراطيين المبدأ التنظيمي المركزي للسياسة الخارجية الأمريكية، بحسب التقرير.

لحظة بايدن

العالم، ومكانة أمريكا فيه، اليوم أقل استقراراً وأكثر غموضاً مما كان عليه منذ عقود. لقد دمر الوباء الاقتصاد العالمي، الذي يتعرض بالفعل لضغوط من تزايد التفاوتات في الثروة والدخل، ويكافح من أجل تلبية احتياجات العاملين في جميع أنحاء العالم. تزداد الصين قوة وتتحدى النظام العالمي. أصبحت روسيا أكثر حزماً في جميع أنحاء العالم. ويكتسب خصوم الولايات المتحدة ميزة في السباق نحو التقنيات المتقدمة. كما يمر العالم بركود ديمقراطي كبير. تغير المناخ على وشك أن يصبح لا رجوع فيه ويغير الكوكب بشكل عميق.



مع انحراف أمريكا عن مسارها، سعى الحلفاء إلى شق طريقهم الخاص من خلال إطلاق ودعم مبادرات متعددة الأطراف. فقد أطلقت ألمانيا وفرنسا تحالفاً متعدد الأطراف، بينما انضمت أستراليا واليابان إلى 9 دول أخرى في التوقيع على اتفاقية تجارة عبر المحيط الهادئ بدون الولايات المتحدة. وظل الحلفاء الأوروبيون في الاتفاقية النووية الإيرانية، وظلت كل الدول الأخرى تقريباً في جميع أنحاء العالم ملتزمة باتفاقيات باريس للمناخ، حتى بعد انسحاب الولايات المتحدة. في غضون ذلك، أعادت فرنسا إشعال نقاش حول الاستقلال الاستراتيجي الأوروبي عن الولايات المتحدة.

أذرع مفتوحة

ومع ذلك، بعد 4 سنوات من هجوم ترامب على حلفاء أمريكا، والمعايير، والمؤسسات الدولية الراسخة، سيستقبل بايدن معظم دول العالم، وخاصة حلفاء أمريكا التقليديين، بأذرع مفتوحة.

لا تزال أمريكا أقوى قوة اقتصادية وعسكرية في العالم، ولا يزال الحلفاء بحاجة إلى انضمام الولايات المتحدة لهم لتحقيق النجاح. لا تزال أوروبا في الخطوط الأمامية لمواجهة روسيا وقد استيقظت على التحديات التي تفرضها الصين. ولوضع معايير للتقنيات المتقدمة، ودعم حقوق الإنسان، ومعالجة تغير المناخ، يتوق الحلفاء إلى شراكة أمريكية.



شبكة الحلفاء

يمكن لشبكة الحلفاء والشركاء الديمقراطيين لأمريكا أن تكون بمثابة قوة مضاعفة لتعزيز المصالح الأمريكية حول العالم - وهذه الشبكة أكثر أهمية من أي وقت مضى بالنسبة للولايات المتحدة. تمتلك أمريكا وأقرب حلفائها الديمقراطيين معاً أكثر من 50% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي والإنفاق العسكري، والتي ترتفع إلى ما يقرب من 3 أرباع مع الديمقراطيات الأخرى في جميع أنحاء العالم. السؤال المطروح على الإدارة هو كيفية تسخير هذه القوة الجماعية والتأثير بنجاح.

مجموعة السبع

يجب أن يكون محور نهج السياسة الخارجية للإدارة هو توسيع مجموعة الدول السبع إلى مجموعة جديدة من 10 دول يمكن تسميتها (D10) وهي لجنة توجيهية من الديمقراطيات الرائدة لتعزيز التنسيق الاستراتيجي بشأن التحديات الرئيسية. ويمكن ضم شركاء رئيسيين من آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك أستراليا وكوريا الجنوبية وربما الهند في هذه المجموعة الجديدة.

قمة وميثاق

يمكن لقمة الديمقراطيات التي اقترحها بايدن أن توفر أيضاً منصة مؤثرة وفي الوقت المناسب لتعزيز أجندة السياسة الخارجية التي تتمحور حول التعاون مع الحلفاء الديمقراطيين. مثل هذه القمة ستجمع بين مجموعة أكبر من الديمقراطيات التي تتجاوز مجموعة السبع بعد توسيعها، لتشمل حلفاء أمريكا في الناتو ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، فضلاً عن الديمقراطيات الحقيقية عبر أمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا.



العمل مع الناتو

يجب على إدارة بايدن أن تعمل على تنشيط المشاركة مع الحلفاء من خلال الكيانات القائمة، مثل الناتو ورباعية المحيطين التي تضم (أمريكا والهند وأستراليا واليابان). يجب على بايدن تنشيط التزام أمريكا تجاه الناتو من خلال تقديم مفهوم استراتيجي جديد لحقبة ما بعد كورونا، بما في ذلك نهج أكثر قوة لمواجهة الإجراءات الروسية النشطة، والتركيز المتزايد على التحديات خارج المنطقة، مثل تلك التي تشكلها الصين وكوريا الشمالية، وزيادة الاهتمام بالتهديدات غير التقليدية، مثل تلك المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، والمعلومات المضللة، وأمن المناخ.

التشاور مع الحلفاء

سوف يتطلب تجديد التحالفات الأمريكية أكثر من مجرد تصرف ودي وكيانات جديدة متعددة الأطراف. يجب أن تتبنى الولايات المتحدة نهجاً أكثر تواضعاً تجاه حلفائها وأن تُظهر استعداداً حقيقياً لالتماس وجهات نظرهم ودمجها، بدلاً من الانخراط في «مشاورات» روتينية. يجب أن تأخذ عملية صنع سياسة الأمن القومي لبايدن اعتباراً أكبر لآراء الحلفاء. قد يتضمن آلية مؤسسية يتم من خلالها استشارة حلفاء أو مجموعة فرعية مناسبة منهم بشكل هادف كجزء من عملية صنع سياسة الأمن القومي للولايات المتحدة.