الجمعة - 25 يونيو 2021
الجمعة - 25 يونيو 2021
فاوتشي - أ ب

فاوتشي - أ ب

بسبب لقاح كورونا البريطاني.. فاوتشي يقدم اعتذاراً

اعتذر كبير خبراء مكافحة الأمراض المعدية في الولايات المتحدة عن اقتراحه أن سلطات المملكة المتحدة تسرعت في الحصول على ترخيص لقاح كوفيد-19، قائلاً إن لديه «ثقة كبيرة» في المنظمين بالبلاد.

أثار الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، جدلاً في مقابلة سابقة قال فيها إن المنظمين في المملكة المتحدة لم يتصرفوا «بحذر» مثل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

قال فاوتشي في وقت متأخر من يوم الخميس إنه كان يقصد أن يقول إن السلطات الأمريكية تفعل الأشياء بشكل مختلف عن نظيراتها البريطانية، وليس بشكل أفضل، لكن تعليقاته لم تتم صياغتها بشكل صحيح.

قال فاوتشي لبي بي سي: «لدي ثقة كبيرة في كل من المجتمع العلمي والمجتمع التنظيمي في المملكة المتحدة، وأي شخص يعرفني وعلاقاتي بهذا الأمر على مدى عقود حرفياً، أنت تعلم أن هذا هو الحال».

أصبحت بريطانيا يوم الأربعاء أول دولة غربية تسمح باستخدام لقاح كوفيد-19 على نطاق واسع عندما أعطى المنظمون موافقة طارئة على منتج من صنع شركة الأدوية الأمريكية فايزر وشركة بيونتيك ومقرها ألمانيا. اقترح النقاد أن المنظمين في المملكة المتحدة شددوا على السرعة في الدقة عندما قاموا بمراجعة البيانات حول سلامة وفاعلية اللقاح.

رفض فاوتشي هذه الفكرة.

قال فاوتشي إن «إدارة الغذاء والدواء يجب أن تتحرك ببطء أكثر بسبب الدرجة العالية من الشك بشأن اللقاحات في الولايات المتحدة. بسبب هذا، يقوم المنظمون الأمريكيون بمراجعة جميع البيانات الأولية من شركة فايزر وبيونتيك بطريقة لم يكن من الممكن القيام بها بسرعة أكبر»، على حد قوله.

قال فاوتشي إن الأمر سيستغرق أسبوعاً آخر على الأقل من إدارة الغذاء والدواء لاستكمال مراجعتها، لكن الولايات المتحدة وبريطانيا ستتوصلان في النهاية إلى نفس الأمر.

وقال: «في نهاية المطاف، ستكون آمنة، وستكون فعالة.. سيحصل عليه الناس في المملكة المتحدة، وسوف يقومون بعمل جيد حقاً، وسيحصل عليه الناس في الولايات المتحدة، وسنقوم بعمل جيد».

#بلا_حدود