الأربعاء - 17 أبريل 2024
الأربعاء - 17 أبريل 2024

باريس تستقبل السيسي غداً.. وأزمات الشرق الأوسط تتصدر جدول الأعمال

باريس تستقبل السيسي غداً.. وأزمات الشرق الأوسط تتصدر جدول الأعمال

السيسي وماكرون في لقاء سابق. (رويترز - أرشيفية)

يصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى باريس، غداً الأحد، في زيارة دولة تستغرق 3 أيام وتهدف إلى تعزيز التعاون الفرنسي المصري في مواجهة الأزمات الراهنة في الشرق الأوسط.

وتبلغ هذه الزيارة ذروتها بلقاء الاثنين بين السيسي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بعد سنتين تقريباً على اجتماعهما على انفراد في القاهرة.

وتبقى الأولوية بالنسبة لفرنسا تعزيز «الشراكة الاستراتيجية» مع البلد الذي يضم أكبر عدد من السكان في العالم العربي، ويعتبر «قطب استقرار» في منطقة «لا تزال متقلبة».

كما تركز باريس على «معركتهما المشتركة» ضد الإرهاب. وسيقوم الرئيسان باستعراض تعاونهما في قضايا الأمن الإقليمي الكبرى من مكافحة الإرهاب إلى الأزمة الليبية، بما في ذلك التوتر في شرق البحر المتوسط.

وأشار قصر الإليزيه إلى أن فرنسا تعمل مع مصر من أجل «عودة الاستقرار» في ليبيا، ما يتطلب «خروج القوات الأجنبية»، في إشارة إلى عناصر المرتزقة التي تقوم تركيا بإرسالها إلى ليبيا للقتال في مواجهة الجيش الوطني الليبي.

وتقول باريس إنه يجب تعزيز «الإشارات الإيجابية» الحالية، من الاتفاق على وقف دائم لإطلاق النار إلى إقامة حوار سياسي بين الليبيين.

وستكون أطماع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في شرق المتوسط المتعلقة باستخراج الغاز، والتي تمس مصالح العديد من دول المنطقة، بما فيها مصر، محور المناقشات.

وأكد الإليزيه أن فرنسا ومصر تريدان «جعل البحر الأبيض المتوسط مجالاً لتعاون تحترم فيه سيادة الدول المختلفة».

وسيتطرق الرئيسان إلى النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي، والأزمة السياسية في لبنان، والوضع في العراق، والتحديات المتعلقة بإيران.

وخلال الزيارة، سيلتقي الرئيس المصري القادة السياسيين الرئيسيين من رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس إلى رئيس الجمعية الوطنية ريتشارد فيران ورئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه ورئيسة بلدية باريس آن إيدالغو.

وسيتناول العشاء مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان غداً الأحد، كما سيلتقي وزيرة القوات المسلحة فلورانس بارلي.