الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021
كزافييه بيسيرا. (أ ب)

كزافييه بيسيرا. (أ ب)

بايدن يرشح المدعي العام لكاليفورينا لاتيني الأصل لتولي وزارة الصحة

أفادت وسائل إعلام أمريكية، أمس الأحد، بأن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن سيرشح المدعي العام في ولاية كاليفورنيا كزافييه بيسيرا لمنصب وزير الصحة في إدارته المقبلة.

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز»، التي نشرت الخبر لأول مرة، أن اختيار بيسيرا، عضو الكونغرس السابق، كمرشح للمنصب جاء بمثابة مفاجأة.

وأصبح بيسيرا (62 عاماً) في عام 2017 أول أمريكي لاتيني يؤدي اليمين كمدع عام لولاية كاليفورنيا. ووفقاً لوسائل الإعلام الأمريكية، فقد كان على صلة وثيقة بمنصب المدعي العام الأمريكي.

وبصفته المدعي العام لولاية كاليفورنيا، قاد الجهود القانونية لحماية قانون الرعاية الصحية الأمريكي، الذي يعود لعهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، والذي وسع بشكل كبير من إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية والحماية، من طعون الجمهوريين خلال إدارة ترامب.

وقال حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم، في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «لقد قضيت حياتك المهنية بأكملها في الكفاح من أجل المساواة والعدالة. لقد قضيت الأعوام الأربعة الأخيرة في الدفاع عن قانون الرعاية الصحية. الآن، ستساعد في قيادة أمتنا نحو رعاية صحية عالية الجودة وبأسعار معقولة للجميع، وستستمر في جعل كاليفورنيا فخورة!».

وإذا تم تأكيد توليه المنصب من قبل مجلس الشيوخ، فسيلعب بيسيرا دوراً رئيسياً في حكومة بايدن، حيث جعل الرئيس المنتخب مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد إحدى أولوياته.

وتعهد بايدن خلال حملته الرئاسية بتشكيل مجلس الوزراء الأكثر تنوعاً في تاريخ الولايات المتحدة.

وقال الأسبوع الماضي إنه سيرشح رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي السابقة جانيت يلين لمنصب وزيرة الخزانة. وإذا أقر مجلس الشيوخ توليها المنصب، ستصبح يلين أول امرأة تشغل المنصب.

#بلا_حدود