الاحد - 18 أبريل 2021
الاحد - 18 أبريل 2021
(أ ب)

(أ ب)

ترامب مودعاً 2020: «تذكروا إنجازاتي»

أعاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التذكير بإنجازاته ووصفها بأنها «انتصارات تاريخية»، وذلك في رسالة خاصة بمناسبة ليلة رأس السنة.

وبعد التعهد على مدى أسابيع بالفوز في جهاده للبقاء بالمنصب، قال الجمهوري ترامب في تسجيل مصور على تويتر «ينبغي أن تتذكرونا لما أنجزناه».

ولم يسلّم ترامب بعد بهزيمته في انتخابات نوفمبر أمام منافسه الديمقراطي. وقد عاد إلى واشنطن مبكراً قادماً من منتجعه بولاية فلوريدا وسط معركة مع الكونغرس بخصوص مشروع قانون دفاعي وحزمة إعانات للتخفيف من أثر أزمة كورونا.

في المقابل تحدث الرئيس المنتخب جون بايدن في رسالة بالمناسبة ذاتها، بلهجة تفاؤل وتطلع للمستقبل، وشجع بايدن الناس على تلقي لقاح كورونا خلال ظهور قصير مع زوجته في برنامج خاص مطول على قناة إيه.بي.سي.

وقال بايدن الذي يتولى الرئاسة رسمياً في 20 يناير «أنا على يقين تام -على يقين- من أننا سنعود.. بل سنعود أقوى مما كنا».

وكرر دعوته لتوزيع اللقاحات على نحو أسرع.

وكان من المقرر في الأصل أن يمضي ترامب ليلة رأس السنة في منتجعه في مار ألاجو.

ولم يقدم البيت الأبيض سبباً لعودة ترامب المبكرة إلى واشنطن، لكنها تتزامن مع معركته مع الكونغرس لاستخدامه حق النقض (الفيتو) لحجب مشروع قانون دفاعي رئيسي، ومطلبه زيادة إعانات تخفيف آثار كوفيد-19 إضافة إلى تصاعد التوتر مع إيران.

كان زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل قد وجه يوم الأربعاء لطمة قوية قد تقضي على محاولات ترامب رفع قيمة الإعانات للمتضررين من كورونا، إذ أحجم عن تحديد موعد لإجراء تصويت عاجل على مشروع قانون لرفع مبلغ الإعانة إلى 2000 دولار أمريكي بدلاً من 600 وذلك ضمن حزمة مساعدات بقيمة 892 مليار دولار أقرها الكونغرس هذا الشهر.

#بلا_حدود