الخميس - 04 مارس 2021
Header Logo
الخميس - 04 مارس 2021
(أ ف ب)

(أ ف ب)

صفعة جديدة.. «الشيوخ» يُبطل فيتو ترامب على مشروع الإنفاق الدفاعي

أبطل رفاق الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب الجمهوريون في مجلس الشيوخ، أمس الجمعة، حقه في النقض (الفيتو)، للمرة الأولى خلال ولايته، ليقروا مشروع قانون الإنفاق الدفاعي رغم اعتراضاته القوية، وذلك قبل 20 يوماً من تركه المنصب.

وفي جلسة نادرة في أول أيام 2021، صوّت مجلس الشيوخ بموافقة 81 صوتاً مقابل 13، محققاً أغلبية الثلثين المطلوبة لإبطال الفيتو الرئاسي بدعم من الحزبين، الجمهوري والديمقراطي، قبل يومين من أداء الكونغرس الجديد للقسم غداً الأحد.

وأيد المجلس ترامب في استخدام حق النقض في 8 مناسبات سابقة. وكان ترامب، حتى تصويت الجمعة، في طريقه ليصبح أول رئيس منذ ليندون جونسون لم يُبطل المجلس له أي حق نقض (فيتو).

وعرقل مجلس الشيوخ مسعى للديمقراطيين لزيادة المساعدات المالية للمتضررين من جائحة فيروس كورونا المستجد من 600 دولار إلى 2000 وهو تغيير طالب به ترامب. ورفض الجمهوريون الإجراء.

كان الجمهوريون في الكونغرس مساندين لترامب بشكل كبير خلال سنوات حكمه الأربع، لكنه انتقدهم في الأيام الماضية لعدم إبدائهم الدعم الكامل له فيما ردده بلا سند عن تزوير الانتخابات، التي خسرها في نوفمبر، ورفضهم مطلبه بزيادة إعانات كوفيد-19 المادية وتحركهم لإبطال حق النقض.

وفي انتكاسة جديدة لترامب، رفض قاضٍ دعوى رفعها نائب في تكساس وجمهوريون آخرون ضد نائب الرئيس مايك بنس تسعى لإلغاء فوز الرئيس المنتخب جو بايدن بانتخابات الرئاسة. ومن المقرر أن يرأس بنس جلسة مشتركة للكونغرس، يوم الأربعاء، لإقرار نتائج الانتخابات رسمياً.

(أ ف ب)

وكان أعضاء مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون وافقوا في تصويت، يوم الاثنين، على إبطال اعتراض ترامب على مشروع الإنفاق الدفاعي. وبمقدور الرئيس استخدام حق النقض (الفيتو) ضد أي مشروع قانون يقره الكونغرس، لكن يمكن للمشرعين إقرار المشروع إذا وافق ثلثا المجلسين (النواب والشيوخ) على إبطال حق النقض.

ويحدد قانون الإنفاق الدفاعي البالغة قيمته 740 مليار دولار كل شيء، بدءاً من عدد السفن التي سيتم شراؤها إلى رواتب الجنود وكيفية مواجهة التهديدات الجيوسياسية.

ورفض ترامب توقيع مشروع القانون لأنه لا يلغي حمايات قانونية محددة لشركات التكنولوجيا. كما اعترض على بند يزيل أسماء جنرالات النظام الكونفدرالي السابق من القواعد العسكرية.

وقال السناتور ميتش مكونيل، زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ، قبل التصويت «لقد وافقنا على هذا التشريع (الإنفاق الدفاعي) في 59 عاماً متتالية. وبطريقة أو بأخرى سنكمل العام الستين ونقره ليصبح قانوناً قبل اختتام هذه الدورة البرلمانية يوم الأحد».

#بلا_حدود