السبت - 27 فبراير 2021
Header Logo
السبت - 27 فبراير 2021
(إيه بي أيه)

(إيه بي أيه)

احتجاجاً على تعيين مقرب من أردوغان.. غضب طلابي في تركيا

تظاهر المئات من طلاب جامعة البوسفور المرموقة في إسطنبول، الاثنين، ضد تعيين رئيس لها مقرب من حزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان معتبرين أنها محاولة من السلطة لوضع اليد على الجامعة.

وتجمع نحو ألف شخص قرب الحرم الجامعي وهم يهتفون «لا نريد عميداً معيناً» من قبل الحكومة و«إذا لم يرحل فسنبقى!».

وقالت مجموعة داعمة لهذا التحرك على تويتر إن الشرطة أوقفت اثنين على الأقل من المتظاهرين على هامش التحرك.

واختير مليح بولو (50 عاماً) الجمعة من قبل أردوغان لرئاسة جامعة البوسفور، وهي مؤسسة عامة تعطى فيها الدروس باللغة الإنجليزية وتخرّج فيها جزء من النخبة في البلاد.

لكن تعيين رئيس للجامعة من خارجها علماً بأنه حاول في 2015 الترشح لمنصب نائب رئيس لها تحت ألوان حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان، أثار غضباً شديداً.

وإضافة إلى ارتباطه بحزب العدالة والتنمية، فإن تعيينه بمرسوم رئاسي أثار غضباً إضافياً لدى الطلاب والأساتذة.

(أ ف ب)



وفيما كان رئيس جامعة البوسفور يتم اختياره في الماضي عن طريق الانتخاب، أخذ أردوغان على عاتقه تعيين رؤساء الجامعات عقب محاولة الانقلاب في عام 2016 التي تلتها سيطرة صارمة على كل المؤسسات في البلاد.

وأثار أردوغان عام 2016، امتعاض الأوساط الأكاديمية إثر تعيينه لأول مرة عميداً ليحل مكان رئيس جامعة البوسفور الذي يحظى بشعبية والذي كان قد انتخب قبل أيام قليلة من محاولة الانقلاب.

وقال أرتوغرول أوستا وهو طالب هندسة شارك في احتجاج الاثنين «في عام 2016، عارضنا ذلك. هذه المرة الثانية التي يحدث فيها هذا الأمر ونحتاج إلى إظهار رد فعل أقوى».

#بلا_حدود