السبت - 17 أبريل 2021
السبت - 17 أبريل 2021
استقبل انصار أسانج الحكم الجديد بفرح شديد. (إيه بي أيه)

استقبل انصار أسانج الحكم الجديد بفرح شديد. (إيه بي أيه)

بسبب قرار قضائي.. واشنطن تبدي «خيبة أملها الكبيرة» في لندن

أعربت وزارة العدل الأمريكية عن «خيبة أملها الكبيرة» لرفض القضاء البريطاني تسليم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج للولايات المتحدة.

وقالت الوزارة في بيان «سنستمر في طلب تسليم أسانج للولايات المتحدة» حيث تلاحق واشنطن أسانج بتهمة نشر مئات آلاف الوثائق السرية.

ورفض القضاء البريطاني الاثنين طلب تسليم أسانج، مشيراً إلى احتمال انتحاره في حال تنفيذ الطلب الأمريكي.

ورغم القرار البريطاني، فإن قضية الأسترالي البالغ من العمر 49 عاماً والذي أصبح بالنسبة إلى مؤيديه رمزاً للنضال من أجل حرية الإعلام، قد لا تتوقف عند هذا الحد إذ أبلغت السلطات الأمريكية المحكمة نيتها استئناف حكم القاضية فانيسا باريتسر.

ويبقى أسانج معتقلاً في سجن بيلمارش حتى جلسة الأربعاء للنظر في طلب الإفراج.

No Image Info

وخارج محكمة أولد بيلي الجنائية، استقبل الحكم بفرح شديد من قبل حوالي 30 شخصاً كانوا يصيحون «حرروا جوليان أسانج» و«لقد فزنا!».

وقالت ستيلا موريس، محامية أسانج التي أصبحت شريكته وأنجب منها طفلين عند مغادرتها المحكمة «اليوم يمثل انتصاراً لجوليان، إنها خطوة أولى نحو العدالة في هذه القضية» وأضافت «لكننا سنحتفل في اليوم الذي يعود فيه إلى الديار» داعية الحكومة الأمريكية إلى «وضع حد» للملاحقات القانونية بحق أسانج.

إلى ذلك، عرضت المكسيك، الاثنين، اللجوء السياسي على أسانج، وقال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في مؤتمر صحفي «سأطلب من وزير الخارجية اتخاذ التدابير الضرورية بهدف الطلب من الحكومة البريطانية الإفراج عن أسانج ولتعرض عليه المكسيك اللجوء السياسي».

وأضاف «نحن مستعدون لمنح اللجوء ونهنئ القضاء البريطاني على قراره».

#بلا_حدود