الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021
لقاح موديرنا - أب.

لقاح موديرنا - أب.

وكالة الأدوية الأوروبية تدرس اعتماد لقاح موديرنا ضد كورونا

تجتمع وكالة الأدوية التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، للنظر في إعطاء الضوء الأخضر للقاح فيروس كورونا التابع لشركة موديرنا.

القرار من شأنه أن يمنح الكتلة - المكونة من 27 دولة - لقاحاً ثانياً لاستخدامه في المعركة اليائسة لترويض الفيروس المنتشر في جميع أنحاء العالم.

يأتي اجتماع لجنة الأدوية الخاصة بالاستخدام البشري - التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية - وسط ارتفاع معدلات العدوى في العديد من دول الاتحاد الأوروبي، والانتقادات اللاذعة لبطء وتيرة التطعيم في جميع أنحاء المنطقة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 450 مليون شخص.

وافقت وكالة الأدوية بالفعل على لقاح لفيروس كورونا من صنع شركة الأدوية الأمريكية فايزر وشركة بيونتك الألمانية.

يتطلب كلا اللقاحين إعطاء المريض حقنتين.

قبل الاجتماع بشأن لقاح موديرنا، قالت الوكالة في تغريدة على تويتر إن خبراءها «يعملون بجد لتوضيح جميع القضايا العالقة مع الشركة».

ولم توضح بالتفصيل ماهية تلك القضايا، كما رفضت موديرنا التعليق.

تظهر النتائج المبكرة للدراسات - التي لم تكتمل بعد - أن لقاحَي موديرنا وفايزر آمنان بقوة على ما يبدو، على الرغم من سهولة التعامل مع لقاح موديرنا لأنه لا يحتاج إلى التخزين في درجات حرارة شديدة التجمد.

وافقت الولايات المتحدة وكندا وإسرائيل بالفعل على استخدام لقاح موديرنا.

أعطت الولايات المتحدة الضوء الأخضر لاستخدامه في حالات الطوارئ للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً في 18 ديسمبر الماضي، تلتها كندا بعد 5 أيام مع تصريح مؤقت أيضاً للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً.

إذا انضمت وكالة الاتحاد الأوروبي إلى القائمة، فسيتعين تأكيد قرارها من قبل اللجنة التنفيذية للكتلة في بروكسل قبل أن تبدأ التطعيمات بحقنة موديرنا.

قالت موديرنا، يوم الاثنين، إنها ترفع تقديراتها لإنتاج اللقاحات العالمية في عام 2021 من 500 إلى 600 مليون جرعة.

وقالت الشركة إنها «تواصل الاستثمار وإضافة موظفين لتوفير ما يصل إلى مليار جرعة محتملة لعام 2021».

بدأ الاتحاد الأوروبي رسمياً إعطاء لقاحات فايزر-بيونتك في 27 ديسمبر، لكن سرعة برنامج التلقيح في كل دولة اختلفت بشكل كبير.

فقد لقحت فرنسا حوالي 500 شخص في الأسبوع الأول، بينما لقحت ألمانيا 200 ألف شخص.

وبدأت هولندا في إعطاء لقاحات، اليوم الأربعاء، وكانت آخر دولة في الاتحاد الأوروبي تقوم بذلك.

#بلا_حدود