الأربعاء - 16 يونيو 2021
الأربعاء - 16 يونيو 2021
علي خامنئي - رويترز.

علي خامنئي - رويترز.

بعد حظر حساب ترامب.. مطالبة تويتر بخطوة مماثلة مع خامنئي

دعت الصحفية والمعارضة الإيرانية مسيح علي نجاد الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، جاك دورسي، إلى تطبيق حظر دائم لجميع حسابات المرشد الإيراني علي خامنئي أسوة بما فعله مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

انتهاك للقواعد

وقالت نجاد، وهي ناشطة في مجال حقوق المرأة، إن المراجعة الدقيقة لهذه الحسابات بلغات متعددة تشمل الفارسية والإنجليزية والإسبانية والعربية تظهر أن خامنئي انتهك قواعد تويتر بشكل متكرر.

ومؤخراً أعلن حساب خامنئي على توتير عن حظر لقاحات كوفيد-19 من الولايات المتحدة الأمريكية والشركات الأوروبية، كما وجه التهم لفرنسا في إعطاء إيران دماء ملوثة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).

ونشرت نجاد تغريدة قالت فيها إنها دعت تويتر في عام 2019 لإغلاق حسابات خامنئي ليس فقط بسبب التحريض على العنف بل أيضاً لأنه أمر بقتل 1500 متظاهر سلمي.

وأضافت أنه حينها عارض البعض هذه الحملة في حين أن الأشخاص ذاتهم هتفوا مؤخراً لتعليق حساب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، واصفة الأمر بأنه أمر مخزٍ.

وعلقت تويتر بشكل دائم حسابات ترامب، وقالت الشركة إن التعليق جاء بسبب تحريض ترامب على العنف في تغريداته.

وتابعت نجاد في تغريدتها موجهة سؤالاً للرئيس التنفيذي لشركة تويتر قائلة: «لقد قمت بتعليق حساب ترامب لكنك لم تقم بتعليق حساب خامنئي الذي استخدمه في إصدار تهديدات القتل وقام بسجن العديد من نشطاء تويتر أثناء حظر التطبيق في إيران لماذا؟».

وأعاد نشر تغريدة نجاد العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ضمنهم غاري كاسباروف وهو أعظم لاعب شطرنج في العالم، بحسب صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

وبعد احتجاج الناشطة نجاد وآخرين على تغريدة خامنئي التي تزعم وجود بيانات كاذبة فيما يخص اللقاحات الأمريكية والأوروبية ضدكوفيد-19، قام تويتر بحذف تغريدة خامنئي باللغة الإنجليزية.

الشعب ممنوع والنظام مسموح

وتعليقاً على ذلك قالت نجاد: «لقد قام حساب خامنئي بنشر التغريدة ذاتها باللغة الفارسية وهو أمر مثير للسخرية، حيث منعت إيران المواطنين العاديين من استخدام تويتر، ولكنها تسمح لمسؤولي النظام استخدام هذه المنصة لنشر المعلومات الخاطئة».

وأضافت أن خامنئي قام بقمع الاحتجاجات السلمية التي أسفرت عن مقتل 1500 شخص في نوفمبر 2019، وقام بقطع شبكة الإنترنت عن البلاد وجرّم استخدام تويتر في إيران.

معايير مزدوجة

اتهم البعض تويتر بتطبيق المعايير المزدوجة فيما يخص سياسة النشر لديها، وكتب مراسل موقع فويس أوف أمريكا التابع للحكومة الأمريكية مايكل ليبن: «الخطورة الأكبر للإجراءات التي طبقتها تويتر ضد حساب دونالد ترامب مقارنة بمعاملتها لحساب خامنئي دفعت منتقدي ومؤيدي الرئيس ترامب إلى اتهام تويتر بازدواجية المعايير».

واستشهد ليبن بتغريدة لرئيس لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية أجيت باي، الذي نشر لقطات من التغريدات المعادية للسامية من حساب خامنئي، بما في ذلك نشره لتغريدات تتضمن دعوات لمحو الدولة اليهودية.

وغرد باي قائلاً: «سؤال جاد لتويتر هل هذه التغريدات التي نشرها خامنئي تنتهك قواعد تويتر حول تمجيد العنف؟».

#بلا_حدود