السبت - 16 يناير 2021
السبت - 16 يناير 2021
أليكسي نافالني. (أ ب)
أليكسي نافالني. (أ ب)

نافالني يعلن اعتزامه العودة إلى موسكو الأحد المقبل

أعلن المعارض الروسي البارز الذي تعرض للتسميم، أليكسي نافالني، اعتزامه العودة إلى موسكو يوم الأحد المقبل.

وكتب نافالني عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليوم الأربعاء، أنه من المقرر أن يهبط في موسكو على متن طائرة تابعة لشركة «بوبيدا» الروسية في 17 يناير الجاري.

ويقيم نافالني منذ أغسطس الماضي في ألمانيا، للاستشفاء عقب محاولة تسميمه في موطنه بغاز الأعصاب «نوفيتشوك». وتعرض نافالني لإعياء شديد بينما كان على متن رحلة تقله من سيبيريا إلى موسكو، وأدخل المستشفى في مدينة أومسك. ثم نقل إلى برلين في غيبوبة.

وقال زعيم المعارضة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يطلب من موظفيه أن يفعلوا كل شيء حتى لا يعود. وأضاف «لم يكن هناك أي شك بخصوص العودة أو عدمها بالنسبة إلي. ببساطة لأنني لم أغادر. انتهى بي المطاف في ألمانيا... لسبب واحد: لقد حاولوا قتلي».

وخلص خبراء غربيون إلى أن نافالني قد سمّم بمادة نوفيتشوك التي صممت في الحقبة السوفياتية. ويصر نافالني على أن الهجوم نفذه جهاز الاستخبارات الفيدرالي الروسي بأوامر من بوتين، الأمر الذي ينفيه الكرملين.

(FILES) In this file photo taken on February 29, 2020 Russian opposition leader Alexei Navalny takes part in a march in memory of murdered Kremlin critic Boris Nemtsov in downtown Moscow. - Kremlin critic Alexei Navalny, who is currently in Germany recovering from a poisoning attack, said on January 13 he intends to return to Russia on January 17. (Photo by Kirill KUDRYAVTSEV / AFP)

#بلا_حدود