الاحد - 17 يناير 2021
الاحد - 17 يناير 2021
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل - رويترز.
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل - رويترز.

بعد ميركل.. من سيشغل منصب المستشار الألماني؟

يختار 1001 مندوب من الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تنتمي إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل زعيماً جديداً للحزب في مؤتمر افتراضي يوم السبت.

وتنحت ميركل، التي تتولى منصب المستشارة منذ 16 عاماً، كزعيمة للحزب في 2018. وتولت قيادة الحزب بعدها خليفتها المنتقاة أنيغريت كرامب كارنباور بعدما فازت بالانتخابات في ذلك العام لكنها أعلنت استقالتها في فبراير من العام الماضي بعدما فشلت في ترك بصمتها على الحزب الذي حكم ألمانيا على مدى 50 عاماً من الأعوام الـ70 الماضية.

والفائز في سباق يوم السبت الذي يضم 3 مرشحين سيكون في موقع رئيسي للترشح لمنصب المستشار لكتلة ألمانيا المحافظة في الانتخابات التي ستجرى في 26 سبتمبر المقبل.

أرمين لاشيت

أرمين لاشيت - رويترز.

حكم لاشيت وهو حليف لميركل ومدافع عن سياستها المتعلقة بالهجرة ولاية شمال الراين ويستفاليا الأكثر اكتظاظاً بالسكان منذ عام 2017، وهذا ما يمنحه قاعدة قوة كبيرة كرئيس لأكبر فرع إقليمي في الحزب الديمقراطي المسيحي.

لاشيت الذي يبلغ من العمر 59 عاماً، ملتزم بشكل معتدل بالتكامل الأوروبي، وهو المرشح الأكثر ترجيحاً لحماية وتعزيز إرث ميركل، ومع ذلك فقد تلاشى نجمه السياسي خلال جائحة فيروس كورونا حيث إن ولاية الراين هي واحدة من أكثر الولايات تضرراً بالجائحة.

وكان لاشيت قد دافع عن قرار ميركل في وجه الانتقادات عندما سمحت بدخول نحو مليون مهاجر أثناء أزمة اللجوء في أوروبا في عام 2015.

فريدريك ميرتس

فريدريك ميرتس - رويترز.

ميرتس البالغ من العمر 65 عاماً، هو أكبر المرشحين سناً، وهو خصم لميركل منذ فترة طويلة، وبعد غيابه عن عالم السياسة ونجاحه في قطاع الشركات والمحاماة، عاد ميرتس مرة أخرى إلى الساحة في عام 2018 في محاولة للسيطرة على الحزب، وكانت أنيغريت كرامب-كارنباور زعيمة الحزب التي توشك على التخلي عن منصبها قد فازت على ميرتس في الاقتراع على رئاسة الحزب في ديسمبر 2018 بفارق ضئيل.

وقد أُجْبِرَتْ كرامب-كارنباور على إعلان الاستقالة من منصبها في غضون شهور في أعقاب سلسلة من الاعتراضات الحزبية، وهو ما كان معناه عودة ميرتس مرة أخرى للمنافسة على قيادة الحزب يوم السبت المقبل.

ترأس ميرتس المجموعة البرلمانية لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي من 2000 إلى 2002، وله شعبية نسبية في الحزب ويحظى بدعم جناح الشباب.

نوربرت روتجن

نوربرت روتجن - رويترز.



روتجن هو رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني (البوندستاغ)، وهو حليف لميركل، وشغل منصب الرئيس التنفيذي الأول لكتلة التحالف المسيحي من 2005 حتى 2009، ومن ثم أصبح وزيراً للبيئة في حكومة ميركل بين 2009 حتى 2012.

وهُزِمَ كمرشح رئيسي للحزب المسيحي في انتخابات ولاية شمال الراين ويستفاليا 2012 وعندها أقيل من منصبه الوزاري لكنه استمر عضواً في البرلمان، وهو يشغل منصب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان منذ 2014 ويدافع عن تعزيز العلاقات مع أمريكا مع الإبقاء على العلاقات مع روسيا.

ماركوس سويدير

ماركوس سويدير - أ ف ب

يشغل سويدير البالغ من العمر 53 عاماً منصب رئيس حكومة ولاية بافاريا منذ عام 2018، وزعيم الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري منذ عام 2019.

وقد أظهر مهارات بارعة في إدارة الأزمات خلال أزمة كورونا جعلته الشخصية المفضلة للرأي العام ليكون مستشار ألمانيا وذلك حسب نتائج استطلاعات الرأي، وهو ما يعني تقدمه كمرشح مشترك للتحالف المسيحي.

وهو أحد أكثر السياسيين شعبية في ألمانيا، ما يعني أنه يمكن أن يكون أقوى سلاح للكتلة المحافظة في انتخابات سبتمبر على الرغم من أنه ينفي حتى الآن أنه يسعى للترشح لمنصب المستشار.

#بلا_حدود