الخميس - 04 مارس 2021
Header Logo
الخميس - 04 مارس 2021
مشهد من السيرك المثير للجدل.

مشهد من السيرك المثير للجدل.

سيرك روسي يثير السخط بعرضه قروداً وماعزاً تحمل رموزاً نازية

عرض سيرك روسي عدداً من الحيوانات ضمن أحد عروض التسلية، وهي ترتدي ملابس طُبع عليها الصليب المعقوف رمز النازية، ما تسبب في إثارة غضب عارم وتهديدات بعواقب قانونية.

كان مقدمو السيرك، في مدينة إشيفسك الروسية التي تقع على بعد 970 كم شرقي العاصمة موسكو، يظهرون في العرض وهم يرتدون الزي السوفييتي كما قدموا خلال أحد العروض قرداً وماعزاً وهما يحملان رمز الصليب المعقوف الذي ميز حقبة السياسي الألماني أدولف هتلر.

وقالت إدارة السيرك، أمس الجمعة، رداً على سؤال من وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)، إنه كان عرضاً لمرة واحدة في رأس السنة الجديدة لإظهار الانتصار على ألمانيا النازية نهاية الحرب العالمية الثانية.

وقال بيان نشره السيرك في وقت سابق، إن العرض تم بتكليف من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية التي أرادت عرضاً يتضمن «رحلة تاريخية» حول دورها في التاريخ الروسي والسوفييتي. وأضاف البيان أن العرض كان يتناول الحرب العالمية الثانية في هذا السياق.

وأوضح البيان أيضاً أنه لذلك كان من اللازم على مدربي الحيوانات الظهور بالزي السوفييتي خلال صيدهم الماعز بالزي النازي «إظهاراً لأثر» التعليق الصوتي والتتابع البصري.

وبسبب العرض المثير للجدل، يجري الادعاء العام الألماني، حالياً، تحقيقاً في الموضوع. ويستند السيرك في عرضه هذا إلى قانون روسي يسمح باستخدام الرموز الفاشية طالما لا تدخل ضمن أغراض الدعاية، ولكن عند خدمتها أغراضاً تعليمية.

#بلا_حدود