السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

بايدن يوقّع فور تنصيبه أوامر تنفيذية تتصدى للجائحة وتدهور الاقتصاد

بايدن يوقّع فور تنصيبه أوامر تنفيذية تتصدى للجائحة وتدهور الاقتصاد

جو بايدن. (أ ف ب)

سيوقّع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، في يوم التنصيب المقرر الأربعاء المقبل، أوامر تنفيذية تتعلق بالتصدي للجائحة وتدهور الاقتصاد الأمريكي واللامساواة العرقية والتغيّر المناخي، وفق ما أعلن أحد كبار مستشاريه.

وجاء في بيان أصدره رون كلاين، الذي اختاره بايدن لتولي منصب كبير موظفي البيت الأبيض، أن «كل هذه الأزمات تتطلّب تحرّكاً عاجلاً»، موضحاً أن بايدن سيوقّع «نحو 12» أمراً تنفيذياً، الأربعاء، عقب حفل التنصيب.

وقال كلاين إن «بايدن سيتّخذ في الأيام العشرة الأولى من ولايته، تدابير حاسمة للتصدي لهذه الأزمات الأربع، ولتجنيب البلاد أضراراً طارئة لا يمكن إصلاحها، ولاستعادة أمريكا مكانتها في العالم».

وبتوليه الرئاسة الأمريكية خلفاً للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، يرث بايدن مجموعة من التحديات الكبرى. فالولايات المتحدة تتجه سريعاً نحو تسجيل 400 ألف وفاة بمرض كوفيد-19، وأكثر من مليون إصابة أسبوعياً، مع تفشٍّ للفيروس خارج السيطرة.

ويرزح الاقتصاد تحت وطأة تداعيات الجائحة التي تسببت بإلغاء 10 ملايين وظيفة، كما يواجه المستهلكون الأمريكيون والشركات صعوبات معيشية.

وهذا الأسبوع كشف بايدن النقاب عن خطة لتحفيز الاقتصاد بقيمة 1.9 تريليون دولار، عبر تقديمات مالية وغيرها من المساعدات، كما يعتزم تسريع حملة التلقيح المتعثّرة ضد فيروس كورونا المستجد.