الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

بذخ وتدمير للبيئة.. قصر «صيفي» لأردوغان يثير غضب الأتراك

بذخ وتدمير للبيئة.. قصر «صيفي» لأردوغان يثير غضب الأتراك

أردوغان يعيش حالياً في قصر شاسع المساحة. (أرشيفية)

في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد التركي بشدة، يستمر مسلسل بذخ الرئيس رجب طيب أردوغان، وأحدث حلقة فيه هي بناء قصر رئاسي صيفي بكلفة مهولة، تصل إلى 640 مليون ليرة، أي ما يوازي 85.6 مليون دولار أمريكي.

ونشر موقع «أحوال تركية» تقريراً يتضمن تفاصيل القصر الرئاسي، نقلاً عن برنامج الاستثمار للعام الجديد 2021، والذي نشر في الجريدة الرسمية يوم السبت، موضحاً أن القصر الجديد يقع على خليج أوكلوك، بمدينة مرمرة في محافظة «موغلا» في المنطقة الجنوبية الغربية من تركيا.

وأوضح التقرير أن القصر يتكون من 300 غرفة، وتم بالفعل إنفاق ملايين الليرات عليه، كما تم رصد 20 مليون ليرة إضافية له في الميزانية السنوية للعام الجديد 2021.

وأشار التقرير إلى أن مجمع القصر الصيفي مقام على مساحة شاسعة، تصل إلى 65 ألف متر مربع، ويضم أيضا مجموعة من القصور الصغيرة، وحمامات سباحة و3 مهابط للمروحيات.

وأثار مشروع القصر الصيفي لأردوغان انتقادات حادة في تركيا، ليس بسبب بذخه فحسب، بل أيضاً بسبب أن المشروع يدمر البيئة الطبيعية، ما أثار انتقادات شديدة من رجال القانون ومن المدافعين عن البيئة.

وتأتي الخطوة الجديدة بينما يعيش أردوغان في قصر شاسع في العاصمة أنقرة، يضم نحو 1150 غرفة، ومقام على مساحة 3.1 مليون متر مربع، بكلفة ضخمة بلغت 615 مليون دولار، كما أن هناك قصراً ثالثاً يُجرى العمل فيه في مدينة «أخلاط» التركية على الساحل الشمالي الغربي لـبحيرة فان، في محافظة بدليس، في منطقة الأناضول الشرقية.