الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

«صنداي تايمز»: الحياة بعد «ماما ميركل» ستكون مختلفة

«صنداي تايمز»: الحياة بعد «ماما ميركل» ستكون مختلفة

أنغيلا ميركل. (إي بي أيه)

علقت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية في عددها الصادر، اليوم الأحد، على مؤتمر الحزب المسيحي الديمقراطي بألمانيا، الذي تنتمي إليه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والذي انتخب رئيساً جديداً له، أمس السبت.

وكتبت الصحيفة: «انتخاب أرمين لاشت لرئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي يذكرنا بأن فترة السياسة الأكثر ثباتاً وقوة بأوروبا أوشكت على الانتهاء. أنغيلا ميركل، المستشارة الاتحادية منذ 2005، ستنسحب من العمل السياسي في سبتمبر القادم، عندما يتم إجراء الانتخابات البرلمانية القادمة».

وأضافت الصحيفة البريطانية: «أن يصير (أرمين) لاشت مرشحاً أيضاً لمنصب المستشارية، ذلك أمر ليس مؤكداً. فمن الممكن أن يفرض ساسة آخرون بالحزب المسيحي الديمقراطي إرادتهم، من بينهم مثلاً وزير الصحة الألماني ينس شبان».

وتابعت الصحيفة: «الحياة بعد (ماما ميركل) ستكون مختلفة. كانت محقة في تحفظها تجاه (الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته) دونالد ترامب. وتحت قيادة رئيسة حكومة ألمانية أخرى، لكان ربما من الصعب التوصل لاتفاقية تجارية بين بريطانيا العظمى والاتحاد الأوروبي».

وتشتهر ميركل داخل وخارج ألمانيا بلقب «الأم» للتعبير عن كونها تمثل «والدة الأمة» للشعب الألماني.

وأكدت الصحيفة: «يتعين على خليفة (ميركل) الاستجابة لمطالب الولايات المتحدة الأمريكية التي استمرت لأعوام بشأن تحمل مزيد من العبء الدفاعي الغربي. وسيكون هناك موضوع آخر صعب هو السؤال عمّا إذا كان من المقرر أن يكون للمصالح الاقتصادية للبلاد الأسبقية على حقوق الإنسان في العلاقات مع الصين. يجب ألا يكون الأمر كذلك».